المنامة

العفو الدولية: المدافع البحراني عن حقوق الإنسان عبدالهادي الخواجة معرض لخطر العمى

البحرين اليوم – من المنامة ..

حذّرت منظمة العفو الدولية من أن المدافع البحراني عن حقوق الإنسان عبدالهادي الخواجة يواجه خطر العمى داخل سجون آل خليفة بسبب حرمانه من الرعاية الطبية.

قالت لين معلوف ، نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية ، تعقيباً على الأنباء التي تفيد بأن المدافع البحريني عن حقوق الإنسان ، عبد الهادي الخواجة ، المسجون ظلماً على مدى 11 عاماً الماضية ، حُرم من الرعاية الطبية:

“نحن قلقون للغاية بشأن صحة عبد الهادي الخواجة ، الذي تقول ابنته إنه يُحرم من العلاج الطبي ، والذي قد يؤدي إلى العمى ، نتيجة الإصابات التي تعرض لها في عام 2011 عندما تعرض للتعذيب” .

عدت المنظمة هذا الحرمان بأنه أحدث استعراض للقسوة من قبل سلطات البحرين التي لديها سجل حافل من الإهمال الطبي للسجناء, مشيرة إلى أن نظام الرعاية الصحية في السجون البحرين يتميز بحالات منتظمة من الحرمان من الرعاية الطبية والتأخير والممارسة التعسفية للسلطة ، والتي ترقى في حالات محددة إلى مستوى سوء المعاملة المتعمد.

ودعت معلوف السلطات الخليفية” إلى ضمان حصوله( عبدالهادي الخواجة) على العلاج والرعاية الطبية التي يحتاجها على الفور وتذكيرها بأن الإهمال الطبي يمكن أن يرقى إلى مستوى انتهاك الحق في الرعاية الصحة”.

في 16 فبراير 2022 ، وقف عبد الهادي الخواجة في ساحة السجن وردد شعارات تضامنًا مع الفلسطينيين ، في وقت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى البحرين. وتعتقد ابنته مريم الخواجة أن علاجه توقف انتقاما من هذه الحادثة.

كما أفادت ابنته أنه في 16 يناير / كانون الثاني ، نُقل إلى موعد في المستشفى وأُجبر على الجلوس في السيارة لمدة ثلاث ساعات ، ثم أُعيد إلى السجن دون رؤية طبيب. ولم يُسمح له بمقابلة أي طبيب منذ ذلك الحين.

عبد الهادي الخواجة من بين مجموعة من قادة ونشطاء المعارضة الذين اعتقلوا في ربيع 2011 لمجرد مشاركتهم في احتجاجات سلمية. كان اعتقاله على يد قوات الأمن عنيفاً أدى إلى كسر فكه. وتعرض لمزيد من التعذيب الجسدي والنفسي والجنسي أثناء الاحتجاز.

بعد أحد عشر عامًا ، يعاني من آلام مزمنة ويحتاج إلى جراحة إضافية. على الرغم من الطلبات المتكررة ، لم تتم مشاركة سجلاته الطبية مع عائلته وزعمت السلطات أن هذه السجلات “اختفت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى