الخليج

القوة البحرية اليمنية تستهدف بارجة عسكرية في جيزان السعودية

 

البحرين اليوم – (وكالات، خاص)

 

أعلنت القوة البحرية اليمنية يوم السبت، الأول من سبتمبر 2018م، أنها استهدفت بارجة رقابة عسكرية سعودية قبالة سواحل جيزان بالسعودية.

ونقلت وكالة (سبأ) اليمنية عن مصدر بالقوات البحرية قوله “أن قوى العدوان (السعودي) تقوم بإخلاء الجرحى من البارجة السعودية إلى مستشفيات جيزان”.

وأشار المصدر إلى أن استهداف البارجة السعودية يأتي ردا على استهداف الصيادين في السواحل والجزر اليمنية.

من جانب آخر، ادعى فريق يُسمى “فريق تقييم الحوادث في اليمن، مؤتمراً صحافياً في الرياض بشأن جريمة استهداف طيران التحالف السعودي حافلة ضحيان في صعدة، الشهر الماضي، والتي راح ضحيتها عشرات الأطفال كانوا في جولة بتنظيم منظمة اليونسيف.

وادعى المتحدث باسم الفريق، منصور المنصور، بأن الطيران كان يستهدف حافلة عسكرية تابعة لحركة أنصار الله في المنطقة نفسها، وقال  بأنه تم “استخدام قنبلة واحدة أصابت الهدف بدقة، في مديرية “مجز” بمحافظة صعدة”، ولكنه أقر باستهداف حافلة الأطفال وقال بأنه “صدر أمر بعدم استهداف الحافلة لأن مدنيين كانوا بالمنطقة، إلا أنه كان متأخراً بعد أن تم استهدافها”.

وزعم المنصور أن استهداف الحافلة أدى “لمقتل عدد من قيادات الحوثي” بحسب تعبيره، ولكنه واعتبر أن “إدارة الغارة على ضحيان لا تتوافق مع قواعد الاشتباك للتحالف”، ولم يكن القصف مبرراً في هذا الوقت إذ لم يكن يشكل الهدف خطراً على قوات التحالف في هذه الحالة، وطالب قوات التحالف بمحاسبة المتسببين في الأخطاء في غارة ضحيان. وقال “كان هناك تأخير واضح في تجهيز المقاتلة المكلفة باستهداف الحافلة في ضحيان”.

وصدرت إدانات دولية وأممية ضد الهجوم على حافلة الأطفال في ضحيان، ويقول مراقبون بأن بيان الفريق السعودي الأخير “محاولة للتغطية على هذه الجريمة، والتنصل من تباعاتها القانونية الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى