المنامة

المتحدث باسم الحكومة البريطانية يؤكد هدف القاعدة البريطانية: “حماية أمن الخليج”

المنامة – البحرين اليوم

أقر المتحدث باسم الحكومة البريطانية إدوين سموأل، بأن القاعدة العسكرية البريطانية في البحرين تهدف إلى “المساعدة على حفظ أمن الخليج”، بحسب تعبيره.

وتحدث سموأل في شريط فيديو نشره على حسابه الرسمي في موقع تويتر، وهو على متن البارجة (إتش إم إس) التي تعد “أكبر بارجة حربية في البحرية الملكية البريطانية” بحسب قوله، والتي تتواجد في ميناء سلمان بالبحرين، مؤكدا بأنها تعمل على “المساعدة في الحفاظ على أمن المنطقة”.

وجاء حديث المسؤول البريطاني في سياق زيارة رئيسة الوزراء البريطاية تيريزا ماي إلى البحرين للمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي التي تنطلق اليوم. وقد زارت تيريزا ماي القاعدة البريطانية التي تم التوقيع عليها في ديسمبر من العام الماضي وبتمويل خليفي بريطاني.

وقد نفى مسؤولون خليفيون مؤخرا أن تكون القاعدة البريطانية “عسكرية” أو أن لها أهداف عسكرية، إلا أن تصريحات المسؤولين البريطانيين كشفت عكس ذلك، إضافة إلى ما أوردته التقارير الأجنبية عن طبيعة القاعدة التي تعتبر الأولى من نوعها منذ السبعينات، والتي يقول مراقبون بأنها ستكون “البوابة الأساسية لعودة النفوذ البريطاني العسكري إلى منطقة الخليج، مع جفاء العلاقات الأمريكية الخليجية، وتفكير واشنطن في نقل أسطولها الخامس من البحرين إلى مكان آخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى