المنامة

المحكومون في قضية “ذو الفقار” يتعرضون لانتهاكات في سجن الحوض الجاف: اكتظاظ سجن جو حال دون استقبال المحكومين

٨٦ شخصا مقبوضا عليه في القضية.. و١١٥ جُردوا من الجنسية

المنامة – البحرين اليوم

لازال المعتقلون المحكومون في القضية المعروفة باسم “ذو الفقار” محتجزين في سجن الحوض الجاف الخاص بـ”التوقيف الاحتياطي”، ولم يُنقلوا منذ ١٥ مايو الجاري إلى سجن جو المركزي بسبب اكتظاظ المباني بالمعتقلين.

وشكى أهالي المحكومين من سوء المعاملة التي يتعرض لها أبناؤهم بما في ذلك الحرمان من الاتصال والزيارة العائلية ومن حق تلقي العلاج.

ونقلت الناشطة الحقوقية زينب الخميس عن الأهالي القلق حيال ما يتعرض له المحكومون من انتهاكات، محملين سلطات السجن “المسؤولية الكاملة” عن ذلك.

وأوضحت الخميس بأن إدارة سجن الحوض الجاف ادعت بأنها “ليست مسؤولة” عن المحكومين بعد صدور الحكم عليهم، وأن المحكومين باتوا تحت مسؤولية إدارة سجن جو.

وتتحدث تقارير حقوقية عن وصول أعداد المعتقلين في السجون الخليفية إلى أكثر من ٤٠٠٠ معتقل سياسي، وهو رقم قياسي على مستوى العالم بالمقارنة مع عدد السكان الأصليين في البحرين الذي لا يتجاوز ٧٠٠ ألف مواطن.

وكانت محكمة خليفية قضت في ١٥ مايو الجاري بالسجن على ١١٥ مواطنا بحرانيا مع التجريد من الجنسية في قضية مزعومة تتعلق بتشكيل “جماعة إرهابية” باسم “كتائب ذو الفقار” مرتبطة بإيران، بحسب ما زعم النائب العام الخليفي.

وتراوحت أحكام السجن الصادرة بين ثلاث سنوات إلى السجن المؤبد، الذي شمل ٥٣ من المتهمين. وحوكم في القضية المذكورة ١٣٨ شخصا، وصدرت البراءة بحق ٢٣ منهم، فيما أدين البقية.

وقد مثل ٨٦ من المتهمين في هذه القضية أمام المحكمة الخليفية، أما البقية فحكموا غيابيا.

وصدرت إدانات واسعة من منظمات حقوقية محلية ودولية فور صدور الأحكام في هذه القضية، ولاسيما مع الحكم بسلب الجنسية من ١١٥ مواطنا، في واحدة من أكبر الإجراءات الانتقامية من هذا النوع منذ العام ٢٠١٢م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى