سجن جوالمنامة

المعتقل الدكتور السماهيجي يدخل يومه السادس من الإضراب المفتوح: رفضاً لسوء المعاملة

1426367849_3

المنامة – البحرين اليوم
أكدت مصادر حقوقية بأنّ الناشط وطبيب العيون البحراني الدكتور سعيد السماهيجي، يمضي يومه السادس من الإضراب عن الطعام، احتاجاً على سوء الأوضاع في سجن الحوض الجاف.
ونقلت الناشطة الحقوقية فاطمة الحلوجي بأنّ السماهيجي، المحتجز في عنبر 9 في السجن الاحتياطي (الحوض الجاف)، واصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 6 أيام، والذي بدأه في 14 فبراير الجاري.
وذكرت المصادر بأن الإضراب يأتي استنكارا لسياسة التضييق التي تتبعها السلطات في السجن على عموم السجناء، حيث يتحضر السجناء في أكثر العنابر لإضراب واسع عن الطعام.
وأوضح نشطاء بأنّ السلطات تتعمد إساءة معاملة السجناء عبر وسائل مختلفة، من بينها إهمال العلاج، وعدم توفير أبسط الأدوية اللازمة، إضافة إلى التفتيش داخل الزنازن وتنفيذ مداهمات ليلية مفاجئة، كما يشكو السجناء من قصر مدة الاتصال بالأهالي، فضلا عن استعمال القوات داخل السجن للتعذيب عبر الحبس في الإنفرادي وإساءة المعاملة.
كما كان موضوع الحاجز الزجاجي الذي فُرض في زيارة السجناء مع أهاليهم؛ موضوعاً لغضب واسع بين السجناء الذين أعلنوا الإضراب عن الطعام بعد غلق النافذة الموجودة في هذا الحاجز، وفرض سماعة الهاتف للتواصل بين السجناء وأهاليهم أثناء الزيارة.
يُشار إلى الدكتور السماهيجي معتقل سابق ضمن الكادر الطبي، الذي تم استهدافه في بداية ثورة 14 فبراير، بسبب دورهم الطبي والإنساني معالجة جرحى الثورة، وتعرض خلال الاعتقال للتعذيب. كما تم استهدافه بالاعتقال بعد ذلك وسُجن عاماً بتهمة “الإساءة” إلى “الملك”. ومؤخرا جرى توقيقه بتهمة إدانة جريمة إعدام الشيخ نمر النمر، مطلع يناير الماضي.
ويعاني السماهيجي من وضع صحي متدهور، حيث يحمل مرض الضغط والسكر وداء النقرص، كما أنه يتعاطى أدوية لمعالجة لنزيف الذي أُصيب به في اعتقاله السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى