جنيف

المفوّض الأممي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين :عقوبة الإعدام شكل من أشكال التعذيب

من جنيف-البحرين اليوم

وصف المفوّض الأممي السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين عقوبة الإعدام بانها شكل من أشكال التعذيب داعيا الدول الى إلغائها.
جاء ذلك لدى إفتتاحه الأربعاء (1 مارس 2017) حلقة نقاش في مجلس حقوق الإنسان لتبادل وجهات النظر لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة باستخدام عقوبة الإعدام، ولا سيما فيما يتعلق بحظر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

واوضح الحسين أن عقوبة الاعدام مرتبطة بكرامة الانسان وحقه في الحياة مشيرا الى أن المادة الخامسة من الاعلان العاليمي لحقوق الإنسان تمنع التعذيب متسائلا “فكيف يمكن إعدام الأفراد؟”. وأوضح الحسين ان طرق الإعدام تنتهك حقوق الإنسان لأنها تسبب التعذيب موضحا بانه “لايمكن تنفيذها بلا انتهاك القانون الدولي”.

وأكّد المفوض السامي على ان فترة الإنتظار الطويلة التي تسبق تنفيذ عقوبة الإعدام والتي تمتد أحيانا لسنوات طويلة, تعرض المحكومية الى شكل من أشكال التعذيب النفسي,, كما أوضح أن عدم إعادة رفات المعدومين الى اهليهم يسبب “معاناة وضغطا نفسيا” على عائلاتهم.
وحثّ المفوض السامي الدول على إلغاء عقوبة الإعدام.

يذكر ان السلطات الحاكمة في البحرين أقدمت في شهر يناير الماضي على تنفيذ حكم الإعدام بثلاثة بحرانيين , هم كل من سامي مشيمع وعلي السنكيس وعباس السميع بعد إدانتهم وفقا لإعترافات إنتزعت تحت التعذيب. وعلى جانب آخر فإن سلطات آل سعود أقدمت على إعدام آية الله الشيخ نمر النمر , مطلع العام الماضي ولم تسلم رفاته الى عائلته منذ ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى