جنيف

الناشط يوسف الحوري يسلط الضوء على التمييز الطائفي في البحرين واستمرار استهداف الشيخ قاسم

جنيف – البحرين اليوم

أثار الناشط البحراني يوسف الحوري ملف استمرار استهداف النظام الخليفي في البحرين لآية الله الشيخ عيسى قاسم ومواصلة القوات فرض الإقامة الجبرية عليه في منزله ببلدة الدراز، وذلك خلال كلمة اليوم الجمعة، ٢ مارس ٢٠١٨م، ضمن الحوار التفاعلي بمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وعبر الحوري باسم منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” عن القلق إزاء “تزايد الاتجاهات المتعلقة بالقيود الحكومية والأعمال القتالية الاجتماعية التي تنطوي على الدين”، وذلك في سياق التمييز الممنهج الذي تمارسه الحكومة في البحرين ضد الأغلبية الشيعية في البحرين.

وأوضحت الكلمة بأن المسؤولين الحكوميين في البحرين يستهدفون بشكل متزايد رجال الدين الشيعة، وخاصة الشيخ عيسى قاسم “الزعيم الروحي الأبرز في المجتمع الشيعي في البحرين”، مشيرة إلى فرض الإقامة الجبرية عليه وسحب الجنسية عنه تعسفيا، في الوقت الذي يتم منع أهالي بلدة الدراز من إقامة صلاة الجمعة التي تعد الأكبر في البلاد.

كما أشارت الكلمة إلى التمييز الذي يُعاني منه الشيعة في البحرين ضمن سياسة التوظيف في الأجهزة الأمنية، فعلى الرغم من كونهم الأغلبية، إلا أن أقل من ٥٪ منهم فقط يعملون في قطاع الدفاع والأمن، وهو ما يشير إلى الدور الرسمي في الانقسام الطائفي في البلاد والعنف ضد غير السنة، بحسب ما جاء في المداخلة.

 

ـ نص المداخلة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى