جنيف

الناشط ابراهيم الدمستاني: سلطات البحرين تسجن إثنين من ذوي الإعاقة العقلية

من جنيف-البحرين اليوم

طالب الناشط البحراني ابراهيم الدمستاني مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة, أن يولي أهمية لأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة المعتقلين في سجون السعودية والبحرين.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي الجاري في المجلس وتطرق خلالها الى الإنتهاكات التي يتعرض لها عدد من المعتقلين من ذوي الإعاقة في البحرين.

وأشار الدمستاني بشكل خاص الى حالة الأكاديمي البحراني الدكتور عبدالجليل السنكيس الذي يعاني من متاعب صحية في المعتقل إثر حرمانه من العلاج الصحي اللازم. كما تطرق الى سجن سلطات البحرين لإثنين من المصابين بإعاقة عقلية وهما كل من الشاب عقيل احمد حميدة وحسن بداو.

واسترعى الدمستاني الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان الى عدم وضع البحرين تشريعا شاملا لحماية حقوق السجناء من ذوي الإعاقة في الحصول على الدعم الطبي اللازم, بالرغم من مصادقة البحرين على العديد من الإتفاقيات في هذا الشأن ومن بينها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأما فيما يتعلق بالسعودية فأشار الدمستاني الى إعدامها لشخص من ذوي الإعاقة في ظروف “لاتحترم الأوضاع الخاصة لإعاقتهم”. ودعا الدمستاني مجلس حقوق الإنسان الى “إيلائه لإهتمام خاص للإنتهاكات التي يواجهها السجناء من ذوي الإعاقة” مشيرا الى تجاهل السلطات للتشريعات والقواعد الدنيا لمعالجة الافراد ذوي الاعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى