المنامة

السلطات تعتقل الشيخ محمود العالي تنفيذا لحكم بالسجن ٦ أشهر في تهمة التضامن مع الشيخ قاسم

 المنامة – البحرين اليوم

 

اعتقلت السلطات الخليفية الثلاثاء ٢ يناير ٢٠١٨ الشيخ محمود العالي من داخل إحدى المحاكم الخليفية في العاصمة المنامة، وذلك بعد تأييد المحكمة لحكم صادر بسجن الشيخ العالي ٦ أشهر بتهمة التضامن مع آية الله الشيخ عيسى قاسم في إحدى خطاباته.

وتعرض عدد كبير من علماء الدين والخطباء والنشطاء للملاحقات من المحاكم الخليفية على خلفية التنديد بالإجراءات التي نفذتها السلطات ضد الشيخ قاسم منذ شهر يونيو من العام ٢٠١٦ بما في ذلك إسقاط الجنسية عنه ومحاكمته بتهمة أداء فريضة الخمس.

وقضى عدد من رجال الدين والنشطاء أحكاما بالسجن تراوحت بين الأشهر والسنة على خلفية التضامن مع الشيخ قاسم أو تهمة المشاركة في الاعتصام المفتوح الذي أُقيم بجوار منزله في بلدة الدراز، والذي دخلت القوات الخليفية لفضه في مايو ٢٠١٧ وقتلت خمسة من المعتصمين.

ويعتبر الشيخ محمود العالي من العلماء البارزين، حيث كان نائبا للمجلس الإسلامي العلمائي، وهو أكبر مجلس ديني من حيث حضوره الاجتماعي والديني.

الجدير بالذكر أن رئيس المجلس السيد مجيد المشعل اعتقل في أغسطس ٢٠١٦م وحكمت عليه محكمة خليفية بالسجن سنتين، وذلك بتهمة قيادة الاعتصام المفتوح في الدراز وخطبه في الدفاع عن الشيخ قاسم. وقد تعرض السيد المشعل لسلسلة من المضايقات داخل السجن انتقاماً من مواقفه السياسية، حيث كان من الحريصين أيضا على المشاركة في الفعاليات المؤيدة للحراك الشعبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى