سجن جوالمنامة

الوداعي يكشف تفاصيل مهمة حول تفاوضات جرت بين مسؤولين وسجناء جو!

البحرين اليوم-المنامة

كشف السيد أحمد الوداعي، مدير “مركز البحرين للحقوق والديمقراطية” (بيرد) تفاصيل مهمة حول تفاوض مسؤولين في سجن جو، سيء السمعة ووزارة الداخلية مع ممثّلي السجناء المضربين عن الطعام في السجن احتجاجاً على انتهاك حقوقهم وسلبها.

وقال الوداعي، في منشور له على تطبيق “إكس”، إنّ اللقاء الذي حصل الخميس 11 أغسطس، حضره ثلاثة مسؤولين ممثّلين عن وزارة الداخلية وسجن جو وهم: الضابط عبدالرحمن الخشرم، ممثّلاً عن إدارة السجن، النقيب فؤاد (ضابط أردني) ممثّلاً عن “الأمن الوقائي”، وضابط ممثّلٌ عن وزارة الداخلية.

ونقل الوداعي خلاصة التفاوض وقال أنّ السجناء طالبوا بإخراجهم لـ 4 ساعات يومياً للتشمُّس مقسمة على فترتين، ساعتين في كل فترة، وأنْ يخرج العنبر بأكمله، أي السجناء في 12 غرفة دفعة واحدة، بينما يخرج، حالياً، سجناء كل 3 غرف دفعة واحدة ساعة كل يوم، وسبّب هذا الحبس الطويل على مدى سنوات مشاكل صحية ونفسية لهم.

وذكر أنّه تم النقاش حول إرجاع سجناء العزل الأمني إلى زنازينهم السابقة، وأطلق المسؤولون وعداً بأنّه يمكن إرجاع جميع هؤلاء السجناء من دون استثناء خلال أسبوعين، مشيراً أنّ السجناء طالبوا بإلغاء هذا النظام التعسّفي كليّاً.

وتحدّث الوداعي عن أن الزيارات الحالية تقتصر مدتها لنصف ساعة ومن خلف حاجز زجاجي، والعدد المسموح به 6 أشخاص في كل جلسة، فيما مُنِع الأقارب من الدرجة الثانية مؤخراً من زيارة أقاربهم السجناء، لافتاً عن أنّ المسؤولين قالوا إنّه ستُعطى زيارة خاصة من دون حاجز لـ 4 سجناء من كل مبنى خلال كل شهر. ولاحظ الوداعي أنّ متوسّط عدد السجناء في المباني 180 سجيناً، مشيراً إلى أنّ السجين سيحصل على زيارة من دون حاجز مرة كل 4 سنوات.

كما قال أنّ المسؤولين قد عرضوا على المعتقلين بأنّهم سيوافقون على ساعة ونصف خروج لهم كل يوم، أي أن يخرج سجناء 4 زنازين دفعة واحدة، وأبدوا مرونة بإمكانية خروج سجناء 6 غرف، أي ساعتين يومياً، وأنْ يبدأ هذا البرنامج بعد أسبوع. وأشار إلى أنّ السجناء كانوا متمسّكين بأن لا تقل فترة الخروج عن 4 ساعات، ذاكراً أنّ إدارة السجن تعطي فترات خروج أطول للمحكومين في قضايا جنائية.

وأكد أنّ السجناء يتمسّكون بمطلب زيارة من دون حاجز زجاجي وإعادة السماح للأقارب من الدرجة الثانية بزيارتهم، وتمديد مدة الزيارة لساعة.

كما أفاد مدير بيرد أن المسؤولين سيعملون على التعاقد مع شركة اتصال أخرى غير “بتلكو” كون تكلفة الاتصال عالية، وأنْ الاتصال سيستمر لـ 5 أرقام لكل سجين فقط، إلّا أنّ إدارة السجن ستبدي مرونة في تغيير الرقم بشكل سريع عند الطلب. وفيما تدّعي إدارة السجن السماح للسجناء بممارسة الشعائر الدينية، أكد الوداعي أنّها تمنع الكتب الدينية عن السجناء الشيعة، ويحرمون حتى من كتب الرثاء، ككتاب “الجمرات الودية” لِمُلّا عطية الجمري.

ويشار إلى أن هذه المفاوضات أتت بعد مرور 4 ايام من الإضراب المفتوح التي أطلقه مئات السجناء السياسيين في سجن جو، للمطالبة بحقوقهم التي سلبتها منهم السلطات الخليفية واستمرارها في التعنت لانتهاك حقوقهم بالعزل وحرمانهم من الرعاية الصحية وحق التعليم وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى