العالم

بعد اجتماع لـ”دول الحصار” الأربع في القاهرة: رد قطر كان سلبيا.. ولم يعد ممكنا التسامح مع دورها التخريبي

 

القاهرة – البحرين اليوم

أصدرت دول أربع تفرض الحصار على دولة قطر بياناً اليوم الأربعاء ٥ يوليو ٢٠١٧م في ختام اجتماع عقدته في القاهرة، وقال البيان المشترك بأنه لم يعد ممكنا “التسامح مع الدور التخريبي الذي تمارسه قطر”.

وقد اجتمع وزراء خارجية كلٌّ من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في القاهرة لبحث الموقف من الرد القطري على مطالبها لرفع الحصار عنها.

وذكر البيان الذي تلاه وزير الخارجية المصري سامح شكري؛ إن الدول الأربع “تعرب عن أسفها للرد السلبي لقطر على المطالب التي قدمت لها”. وأضاف أن “الإجراءات التي اتخذت ضد قطر جاءت لتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

 

ولم يحدد البيان تفاصيل الموقف من الرد القطري، وعبر عن الأمل في أن “تسود الحكمة، وأن تتبنى قطر قرارات صائبة”.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن “هناك إجراءات أخرى ستتخذ، ولكن في الوقت المناسب ووفقا للقانون الدولي”، بحسب تعبيره.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد دعا إلى حل الخلاف مع قطر في مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي. وأعاد ترامب تأكيد حاجة جميع البلدان – بحسب ما جاء في بيان أصدره البيت الأبيض – إلى “وقف تمويل الإرهاب، ورفض الأيدولوجية المتطرفة”.

وكان وزير الخارجية القطري محمد آل ثاني عبر عن استعداد بلاده لحل الأزمة القائمة ولكن “عن طريق الحوار والحصار” الذي وصفه بـ”العدوان”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى