المنامة

بلومبيرغ: البحرين استعانت بقوات أجنبية كي تسحق الانتفاضة الشعبية ضد الملكية

البحرين اليوم – المنامة

نشر موقع ”بلومبيرغ“ مقالة للكاتب تيموتي كالداس، المستشار المستقل في مجال المخاطر والزميل غير المقيم بمعهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، بمناسبة مرور عقد على اندلاع ثورات الربيع العربي حّل فيها الاستبداد مسؤولية كل ما حصل ويحصل من اضطراب في دول الربيع.

وقال كالداس “الاضطراب هو نتاج الاستبداد، وأهم سبب مشترك للعنف هو محاولة الطاغية منع التحول الديمقراطي واللجوء للقوة المفرطة“. مشيرا إلى استعانة العائلة الحاكمة في البحرين بالقوات السعودية والإماراتية لقمع الانتفاضة الشعبية.

وقال في هذا الصدد “استعانت البحرين بقوة أجنبية كي تتكفل بسحق انتفاضة شعبية ضد الملكية“ لكنه يضيف “كل هذا لا يعني أن أي حكم ديكتاتوري يحمل ماركة صلاحية نهاية الاستخدام. وحتى عندما تستمر فإنها تواجه مخاطر مستمرة للعنف والاضطراب والانهيار المفاجئ“.

ورأى الكاتب ان المصدر الثاني للاضطراب هو ضعف الدولة التي يحاول المستبدون الحفاظ عليها بهذا الشكل خوفا من ظهور مؤسسات قوية وتحمل مصداقية.

واختتم الكاتب مقالته بالقول “ومن هنا فرفض الكثير من الأنظمة التخلي عن نماذج الحكم الديكتاتوري المترافق مع زيادة المتاعب الاقتصادية يزيد من مخاطر أن ينهار حكم ديكتاتوري هش آخر في قابل السنين“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى