اوروبا

تأييد حكم بسجن عمة الناشط الوداعي والخارجية البريطانية تدّعي تلقيها تطمينات بان الحكم لاعلاقة له بنشاط الوداعي

من لندن -البحرين اليوم

أيّدت محكمة الإستئناف الخليفية الأربعاء(20 ديسمبر 2017) حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات ضد هاجر منصور، والدة زوجة الناشط الحقوقي البحراني سيد أحمد الوداعي.

ويأتي صدور هذا الحكم بعد مرور يومين على تلقّي الوداعي رسالة جوابية من وزارة الخارجية البريطانية أكّدت فيها بأنها تلقّت “تطمينات” من السلطات الحاكمة في البحرين بأن الإتهامات الموجهة للسيدة هاجر ليست انتقاما من الناشط الوداعي على خلفية عمله الحقوقي في بريطانيا.

وادعت وزارة الشؤون الخارجية البريطانية ودول الكومنويلث مراقبتها لقضية عائلة الوداعي وأنها أثارت القضية مع السلطات في البحرين.

وأما بشأن الإتهامات بتعرض المعتقلين الثلاثة من عائلة الوداعي إلى التعذيب وسوء المعاملة أثناء فترة الإحتجاز؛ فدعت الوزارة إلى تقديم شكوى بهذا الشأن إلى المؤسسات المعنية في البحرين، في إشارة إلى مكتب التظلمات ووحدة التحقيقات الخاصة. ودعت الوزارة المؤسسات المعنية إلى إجراء تحقيق “سريع وشفاف” في تلك الإتهامات.

يذكر أن السلطات الحاكمة في البحرين أصدرت في نهاية أكتوبر الماضي أحكاما بالسجن 3 سنوات بحق عمة الناشط الوداعي، هاجر منصور، وابنها السيد نزار، وابن شقيقها محمود مرزوق، فيما أصدرت حكما في 29 نوفمبر 2017 بالسجن 3سنوات إضافية بحق الشاب السيد نزار الوداعي، وهو أحد أفراد عائلة الناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي، الذين أكدت جهات سياسية ومنظمات دولية وأممية بأن اعتقالهم جاء “انتقاما من النشاط الحقوقي للسيد الوداعي”.

وجاء الحكم الإضافي على السيد نزار في ظل إدانات متواصلة ضد السفارة الخليفية في العاصمة البريطانية لندن التي كشف أحد النواب البريطانيين بأنه تلقى منها رسالة ذكرت فيها بأن “محكمة في البحرين أصدرت أحكاما بالإدانة على أفراد عائلة الوداعي الثلاثة” وذلك قبل نحو أسبوع من صدور الحكم فعليا، وهو ما دعا النائب في مجلس العموم البريطاني توم بريك للطلب من وزارة الخارجية البريطانية باستدعاء السفير الخليفي فواز للتحقيق معه بتهمة المشاركة في اعتقال وتعذيب عائلة الوداعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى