المنامة

تظاهرات واحتجاجات في البحرين تضامنا مع الشيخ عيسى قاسم.. ورفضا للقرار الأمريكي حول القدس

المنامة البحرين اليوم

انطلقت تظاهرات واحتاجات واسعة مساء الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧م، وامتدت في مختلف مناطق البحرين استمرارا في التضامن مع آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي يخضع للعلاج في المستشفى بعد تدهور وضعه الصحي نتيجة حصاره في منزله بالدراز منذ شهر مايو الماضي.

وشهدت بلدة الدراز انطلاق تظاهرة حاشدة رفعت شعارات التضامن مع الشيخ قاسم، كما رُفعت صور قادة ورموز الثورة المعتقلين، فيما ندد المتظاهرون كذلك بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

وقد اندلعت اشتباكات شديدة بين المتظاهرين والقوات الخليفية ومدرعاتها على مقربة من منزل الشيخ قاسم، وأطلقت القوات الغازات السامة بكثافة، فيما سُمع دوّي في محيط البلدة انفجار أسطوانة غاز تعبيرا عن رفض المحتجين لاستمرار الحصار على البلدة وعلى منزل الشيخ.

وخرجت تظاهرة مماثلة في العاصمة المنامة، هتف فيها المواطنون بشعارات الانتصار للشيخ قاسم، وتنديدا بالقرار الأمريكي حول القدس، كما نظم الأهالي تظاهرات موازية في بلدات: الديه، باربار، كرزكان، المعامير وغيرها.

وفي السياق نفسه، نفذ محتجون سلسلة من العمليات الميدانية، حيث اشتبك المحتجون في بلدة المعامير بالقوات التي تتمركز عند البلدة، فيما قُطع الشارع المعروف باسم الشهيد علي المؤمن بمنطقة سترة تنديدا بقرار الإدارة الأمريكية إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ورُفعت النيران في الإطارات تعبيرا عن الاستنكار الشعبي الواسع لهذه الخطوة.

وفي بلدة أبو صيبع، شمال البلاد، خطّ المحتجون اسم الحاكم الخليفي حمد عيسى على شوارع البلدة وبمسافات طويلة، وبجانبه علم إسرائيل، ليكون مداسا للأقدام والمركبات العابرة.

وأعلنت قوى ثورية تنظيم تظاهرات يوم الجمعة تنديدا بالقرار الأمريكي، في وقت تتواصل مجالس الدعاء لشفاء الشيخ قاسم والابتهال لخروجه سالما من المستشفى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى