الخليجتقارير متلفزةفيديو

تقرير متلفز: هل يضع أوباما حقوق الإنسان وراء ظهره  إكراما لشيوخ البترودولار؟

[fvplayer src=”http://www.bahrainalyoum.de/wp-content/uploads/2016/04/20-04-2016-D-R-Project.mp4″ width=”1280″ height=”720″ splash=”http://www.bahrainalyoum.de/wp-content/uploads/2016/04/Screen-Shot-2016-04-21-at-12.26.56.png”]

البحرين اليوم – خاص …

الرئيس الأمريكي باراك اوباما وصل الرياض في رابع زيارة له منذ توليه لمنصبه. ومن المقرر ان يبحث اوباما مع حلفائه الخليجيين ثلاثة ملفات مهمة وهي إيران والحرب على داعش واستقرار المنطقة.

وفيما يتعلق بالملف الأخير فإن اوباما سبق  وأن أكد في لقاء صحفي على أن إستقرار منطقة الخليج يتوقف على حل أزماتها الداخلية, من خلال القضاء على البطالة والمشاركة السياسية وتعزيز المجتمع المدني.

ولذا فقد طالبت العديد من المنظمات الحقوقية الدولية في خطاب بعثته الى اوباما, بحث شركاءه الخليجيين على إزالة أسباب عدم الإستقرار في بلدانهم والتي اشار لها سابقا.

فهل سيطالب اوباما السعودية بوقف عمليات الإعدام الجماعية واطلاق سراح الناشطين والمعارضين, وهل سيطلب من سلطات البحرين وقف سياساتها القمعية وقتلها للبحرانيين, وهل سيدعو الإمارات الى الكشف عن مصير مئات المعتقلين الذين لا يعرف مصيرهم مثل الأكاديمي ناصر بن غيث, ام سيدعو قطر الى إحترام حقوق العمال المهاجرين؟

مراقبون يشككون في ذلك, ويرون ان اوباما سيضع ملف حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية خلف ظهره عندما يلتقي بشيوخ البترودولار الذين يسيل لعاب المسؤولين الغربيين عند الإلتقاء بهم, فما يهم امريكا هو مصالحها العسكرية والإقتصادية وان أنظمة الخليج هي خير حام لتلك المصالح ولكن على الأمد القصير, واما على الأمد البعيد فيرى مراقبون  أن امريكا ستدفع ثمن سياساتها الداعمة للأنظمة المتخلفة في دول الخليج والمعادية لتطلعات شعوبها.

 

لمشاهدة التقرير على اليوتيوب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى