العالم

حكيم العريبي يهدد بالإضراب عن الطعام.. والمحكمة لم تحسم قرار ترحيله إلى البحرين

 

البحرين اليوم – (خاص)

هدد اللاعب البحراني حكيم العريبي بالإضراب عن الطعام في حال فصله عن زوجته ونقله إلى مركز احتجاز حيث تنظر السلطات التايلندية قرار ترحيله إلى البحرين، بحسب ما ذكر موقع صحيفة abc الأسترالية يوم الجمعة 7 ديسمبر 2018م.

ودعم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السماح للعريبي بالعودة إلى أستراليا، حيث يحمل صفة اللاجيء على أراضيها، وأكد الأخير بأنه ينتظر إخباره بالقرار النهائي في موضوع ترحيله إلى البحرين، مبديا الشعور بالقلق.

وأوضح الموقع بأن لدى تايلند سجلا سيئا في ترحيل مهاجرين إلى دول يواجهون فيها خطرا.

وكان من المقرر أن تنظر محكمة تايلندية في رفض طلب تسليم العريبي يوم الجمعة، إلا أنها أجلت جلسة الاستماع، حيث أصدرت محكمة بانكوك الجنائية مذكرة توقيف بحق العريبي بعد أن تقدم المدعى العام بطلب صباح الجمعة.

وأكد العاملون في مجال حقوق الإنسان أن طلب تسليمه البحرين سوف تنظر فيه المحكمة.

وقال الميجر جنرال سورياتش هاكبال الضابط بشرطة الهجرة في تايلاند إنه ستعقد جلسة استماع لتحديد ما اذا كان التسليم سيستمر.

وقال إنه لا داعي للقلق بشأن ظروف حياة العريبي. وأضاف “قامت شرطة الهجرة بتزويده بالوجبات الحلال ثلاث مرات في اليوم يوميا”، وادعى بأنه تتم العناية بزوجته أيضا وقال “لقد جعلناهما في غرفة جميلة وكان ضباط السفارة الأسترالية يعتنون به. ومسموح للزوار طوال الوقت”.

إلا أن العريبي أخبر صحيفة “ايه بي سي” يوم الجمعة بأنه مازال ينتظر ولا أحد يخبره شيئا، مبديا الشعور بالقلق.

وذكرت الصحيفة أن تايلاند ليست موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، ولها سجل سيئ عندما يتعلق الأمر بترحيل اللاجئين وطالبي اللجوء إلى البلدان التي يواجهون فيها خطرا.

وقال سوسي براباكرانانت، مسؤول البرنامج في شبكة حقوق اللاجئين في آسيا والمحيط الهادئ: “حقيقة إن تفكير الحكومة التايلاندية في طلب التسليم من حكومة البحرين هو مشين للغاية”. وأوضح بأن إعادة العريبي إلى البحرين “من شبه المؤكد أن يكون لها عواقب وخيمة، وتنتهك التزامات الحكومة التايلاندية بموجب القانون الدولي العرفي”.

وقد جذبت قضية العريبي اهتمام الـ FIFA، الذي حث اتحاد كرة القدم الأسترالي على الضغط بشكل عاجل من أجل تدخل الحكومة الأسترالية.

وقالت الفيفا في بيان “يتوقع الفيفا تسوية موقف العريبي وفقا للمعايير الدولية الراسخة”، معبرا عن دعم الدعوات التي وجهتها السلطات التايلاندية للسماح للسيد العريبي بالعودة إلى أستراليا”.

وبعث نادي باسكو فالي لكرة القدم، الذي يلعب فيه العريبي، رسالة إلى رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان-أوشا يحث فيها بشدة على حماية حقوقه الأساسية في الحرية والأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى