اوروبا

خبراء أمميون يدعون الحكومة للكشف عن تفاصيل سوء المعاملة والتعذيب لثلاثة معتقلين من عائلة الوداعي

 

 

جنيف – البحرين اليوم

دعا ستة من خبراء الأمم المتحدة الحكومة الخليفية في البحرين لتقديم إيضاحات بشأن الانتهاكات التي يتعرض لها معتقلون من عائلة السيد الوداعي في البحرين، والكشف عن “الأساس القانوني” لاحتجازهم.

 

وفي رسالة مطولة لهم، أشار الخبراء إلى المعلومات التي تلقوها بشأن “الاعتقال التعسفي والمعاملة غير الإنسانية والمهينة، فضلا عن المعاملة التي تصل إلى حد التعذيب” لكل من السيد نزار نعمة الوداعي (١٨ عاما)، والسيدة هاجر منصور حسن (٤٨ عاما)، والسيد محمود مرزوق منصور (٢٩ عاما).

وأشارت الرسالة إلى صلة القرابة بين المعتقلين والناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي، وأن اعتقالهم له صلة بالاستهداف الممنهج الذي يتعرض له من جانب السلطات الخليفية على خلفية نشاطه الحقوقي خارج البحرين.

وطلب الخبراء توضيحا من السلطات حول “الإدعاءات المتعلقة بالتهديد بالقتل التي تعرض لها السيد نزار”، والتدابير الحكومية التي اتخذتها حيال الذين يتعرضون لتهديدات القتل، كما طلبوا معلومات بشأن الإدعاءات المتعلقة بالمعاملة المهينة والتعذيب الذي تعرض له المعتقلون الثلاثة، فضلا عن الطلب بتقديم معلومات “مفصلة” حول الأسباب التي تم بموجبها اعتقالهم، وحول ظروفهم داخل المعتقل، وخاصة الوضع الصحي ومدى قدرتهم على التواصل مع المحامين وحصولهم على الزيارات العائلية.

كما طلب الخبراء معلومات حول مدى توافق قانون الإرهاب (٢٠٠٦) – الذي يُحاكم على ضوئه المعتلقون الثلاثة – مع التزامات الحكومة بالقوانين والمعاهدات ذات الصلة.

وطلب الخبراء كذلك معلومات عن الكيفية التي تم الاستناد فيها على “المصادر السرية” ضمن أدلة الإدانة على الثلاثة في المحكمة.

وبشأن المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين؛ طلب الخبراء من الحكومة الخليفية بيان التدابير المتخذة لضمان سلامتهم وقدرتهم على القيام بعملهم المشروع في أمان، ومدى تمكينهم من ذلك دون الخشية من التهديدات أو أعمال الترهيب ضدهم أو ضد أفراد عوائلهم.

وقد صدرت الرسالة عن كلّ من خوسيه غيفارا، نائب رئيس الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، أغنس كالامارد المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء، ديفيد كاي المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، ماينا كياي المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، مايكل فورست، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ونيلز ميلزر المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

Untitled 2

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى