واشنطن

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس: لم يعد للسعودية نفوذ كذي قبل

Screenshot 2016-09-21 18.18.02
من واشنطن-البحرين اليوم

قالت وكالة “بلومبرغ” الإخبارية الأمريكية الأربعاء (21 سبتمبر 2016) إن رئيس لجنة العلاقات الخارحية في الكونغرس الأمريكي أوصل رسالة الى السعودية مفادها” لم يعد لكم نفوذ كالسابق”.

وقال السناتور “بوب كروكر” لقد أطلعت السعوديين بأن الرأي العام في الكونغرس وفي أمريكا في أدنى مستوياته, وعليهم ان يعوا ذلك”, وأضاف””أقول ذلك فقط لنكون صادقين معهم والامر متروك لهم للتغلب على ذلك”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل دعوات من مشرّعين امريكيين لإعادة تقييم علاقة بلادهم مع السعودية, على خلفية جملة من القضايا ومنها الحرب في اليمن, وتصدير الوهابية, وقضايا حقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يصوت النواب الأمريكيون اليوم الأربعاء على إجراء لمنع بيع أسلحة الى السعودية بقيمة 1.15 مليار دولار, ومن المتوقع أن يتجاوز المشرعون في الأسبوع المقبل فيتو رئاسي محتمل لعرقلة مشروع قانون لمقاضاة السعودية في المحاكم الأمريكية على خلفية تورطها في احداث 11 سبتمبر 2001.

وقالت وكالة “بلومبرغ” إإن السعودية “تواجه اليوم انتقادات متزايدة من الحزبين في قاعات مبنى الكابيتول لتصديرها للوهابية، والحرب الدموية في اليمن باستخدام أسلحة امريكية, ولقضايا حقوق الإنسان”.

وأضافت ” إن هناك تغيير آخر طرأ وهو أن صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة بلغت أدنى مستوياتها منذ ست سنوات وذلك بفضل وفرة العرض في أمريكا الشمالية”.

وأشارت الى الإنتقاد العلني وغير المعتاد للرئيس أوباما للسعودية على خلفية “تأجيج الاضطرابات والحروب بالوكالة في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى