المنامة

رويترز: ٣ منظمات حقوقية تتهم جهاز الأمن الوطني بالتعذيب الممنهج.. ومسؤول أمني: “سندرس التقرير ونحقق بجدية”

 

البحرين اليوم – (رويترز، خاص)

 

اتهمت ثلاث منظمات بحرانية لحقوق الإنسان جهاز الأمن الوطني في البحرين “باستعمال التعذيب بشكل ممنهج”، فيما ادعى مسؤول اليوم الثلاثاء ٢٢ أغسطس ٢٠١٠٧م بأنه سيحقق في هذه المزاعم، بحسب تقرير لوكالة “رويترز” اليوم.

وأوضحت رويترز بأن جهاز الأمن الوطني ظل منذ عقود “محورا في الجهود” التي يقوم بها النظام الخليفي “للتغلب على الاحتجاجات من جانب أغلبية أعضاء الأغلبية الشيعية في البلاد”.

واتهم معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان ومنتدى البحرين لحقوق الإنسان و”سلام” من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، جهاز الأمن الوطني باستعمال “القوة المفرطة” منذ تأسيسه في العام ١٩٦٦ وحتى الوقت الحاضر.

وعلى سبيل المثال، ذكر تقرير للمنظمات الثلاث حمل عنوان “غرف الموت”؛ أن الناشطة الحقوقية ابتسام الصايغ تعرضت للتعذيب والاعتداء الجنسي خلال استجواب أجراه الجهاز المذكور في مايو من هذا العام. كما قام محققو الجهاز باستهداف الناشط الحقوقي عادل المرزوق “بتجريده من ملابسه، وسكب الماء البارد عليه عدة مرات وتهديده بالاغتصاب وإجباره على ترديد شعار (أنا خائن لوطني) وإرغامه على الإقلاع عن نشاطه المشروع”.

 

وأوصت المنظمات الحقوقية بتخلي الجهاز عن جمع المعلومات الاستخباراتية وتجريده من صلاحيات تنفيذ عمليات الاعتقال وإنفاذ القانون.

إلى ذلك، صرح للوكالة منْ وصفته بأنه مستشار “أمني” بأن الحكومة الخليفية “أخذت مزاعم ارتكاب هذه المخالفات على محمل الجد، وأنها ستحقق في أي ادعاءات”.

وقال المستشار الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة، كما قالت روريترز: “يلتزم جهاز الأمن الوطني بحماية وحفظ الأمن الوطني في البحرين مع الحفاظ على القانون المحلي والدولي، ولذلك نأخذ على محمل الجد أي ادعاءات بوقوع مخالفات من قبل موظفي الجهاز” .

وأضاف “سندرس التقرير بالتفصيل وسنقدم ردا كاملا عندما ننظر في هذه الإدعاءات”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى