سجن جوالمنامة

سلطات سجن الحوض الجاف تحظر إحياء عاشوراء.. والمعتقلون يعلنون الإضراب المفتوح

ChZ4SziUcAAt3Zu-480x270

المنامة – البحرين اليوم

أفاد معتقلون في سجن الحوض الجاف في البحرين، بأن سلطات السجن منعت المعتقلين من إقامة مراسم العزاء وإحياء عاشوراء، وهددت المعتقلين بالاعتداء عليهم في حال مخالفة “هذه الأوامر”.

وبحسب اتصال ورد (البحرين اليوم) اليوم الأربعاء، ٢٨ سبتمبر، من أحد المعتقلين، فإن أحد الضباط المسؤولين في السجن ويُدعى عبد الله الشحي؛ هدّد بإغلاق جميع أبواب الزنازن في حال عدم “الامتثال للأوامر بمنع إحياء عشرة محرم الحرام”، وهو ما اعتبره المعتقلون “تعديا على حقهم الطبيعي في ممارسة الشعائر والطقوس الدينية”.

وأفاد أحد المعتقلين بأن السجناء في كل عنابر السجن قرروا الدخول في إضراب مفتوح ابتداءا من اليوم احتجاجا على هذا “التضييق الممنهج ضد الحريات الدينية”، ودعا المعتقلون الجهات الحقوقية المعنية للتحرك العاجل من أجل كشف هذا “الانتهاك” والضغط على السلطات للسماح لهم بممارسة حقوقهم الدينية والإنسانية داخل السجن.

يُشار إلى أن الضابط الشحي ورد اسمه في تقارير سابقة تناولت المسؤولين عن التعذيب وعمليات التفتيش والتحقيق مع المعتقلين في سجن الحوض الجاف، وأشارت المصادر في حينه إلى أنه قد يكون ضابطا إماراتيا، إلا أنها لم تؤكد ذلك. علما أن ضابطا إماراتيا يُدعى طارق الشحي قُتِل في مارس ٢٠١٤م أثناء مشاركته مع القوات الخليفية في قمع تظاهرة لتأبين أحد الشهداء انطلقت في بلدة الديه آنذاك.

ويجري هذا التضييق على حريات المعتقلين الدينية بالتوازي مع الاستهداف الممنهج الذي ينفذه الخليفيون ضد عقائد السكان الأصليين وشعائرهم، حيث يمنع النظام إقامة أكبر صلاة جمعة في البحرين بمنطقة الدراز، كما فرض منعا للخطابة الدينية في الجوامع والمساجد إلا بما يتوافق مع إملاءاته، واعتقل عددا من علماء الدين وحكم على عدد منهم بالسجن بتهم تتعلق بالاعتصام أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي يجري استهدافه ومحاكمته بتهمة أداء فريضة الخمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى