الخليج

صحيفة: السعودية تعمل على مصالحة بين مصر وتركيا لحشد تحالف “سني” ضد إيران

أردوغان السعودية

لندن- البحرين اليوم

قالت صحيفة العرب اللندنية إن السعودية  تضغط “على مصر وتركيا للإيفاء بالتزاماتهما في تحالف إسلامي موسع لمواجهة تمدد نفوذ إيران في المنطقة بعد رفع العقوبات الغربية عنها، وذلك عبر حضهما على القبول بتجاوز الخلافات بينهما والبدء بإجراءت عملية لإعادة التقارب بين البلدين”.

وذكرت الصحيفة التي تمول من حكومة أبوظبي في تقرير نشرته اليوم السبت “أن الرياض قطعت شوطا كبيرا في التأثير على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل القبول بتحالف سني تكون مصر أحد أطرافه، مقابل تقديم السعودية دعما اقتصاديا لبلاده في مواجهة العقوبات الروسية التي تلت إسقاط أنقرة طائرة عسكرية روسية على حدودها مع سوريا في 24 نوفمبر الماضي”.

وأكدت أن السعودية “ناقشت مسألة التحالف الثلاثي مع الرئيس التركي خلال زيارته الأخيرة في 29 ديسمبر إلى الرياض”.

وأفادت أن الرياض طلبت من أردوغان التخلي عن خطابه المعادي لمصر، والرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تعقد منظمة التعاون الإسلامي مؤتمرها في إبريل المقبل في إسطنبول ويتوقع أن يحضره الرئيس السيسي، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها مسؤول مصري رفيع المستوى تركيا منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي.

ونقلت “العرب” عن مصادر دبلوماسية لم تسمها من ستراتفور الأميركي للدراسات وأبحاث الاستخبارات “إن المفاوضات بين القاهرة وأنقرة أثمرت التوصل إلى اتفاق مبدئي يقضي بأن تسقط مصر أحكام الإعدام الصادرة بحق قيادات في جماعة الإخوان المسلمين مقابل اعتراف تركي رسمي بحكومتها”.

يذكر أن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أعلن الشهر الماضي أن بلاده تسعى لتطوير علاقاتها مع تركيا. وكانت العلاقات بين البلدين تردت إلى مستوى مسبوق بسبب الموقف التركي الرافض لعزل الرئيس المصري مرسي في يوليو 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى