واشنطن

عضو الكونغرس الأمريكي كابارد تلتقي الناشطين حسين عبدالله ومريم الخواجة لمناقشة الملف الحقوقي في البحرين

 

واشنطن – البحرين اليوم

استقبلت عضو الكونغرس الأمريكي توليس كابارد Tulsi Gabbard الناشطين البحرانيين حسين عبد الله ومريم الخواجة لمناقشة الوضع في البحرين.

وتناول اللقاء ملف حقوق الإنسان وتدهور الأوضاع في البلاد.

وتشهد البلاد تدهورا متزايدا في أوضاع حقوق الإنسان، ودان ناشطون بحرانيون ودوليون الموقف الأمريكي من الوضع البحراني لاسيما بعد لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحاكم الخليفي حمد عيسى في السعودية في شهر مايو الماضي، والذي سبق بأيام قليلة ارتكاب القوات الخليفية للهجوم الدموي على بلدة الدراز وقتل ٥ مواطنين دافعوا عن آية الله الشيخ عيسى قاسم ومنعوا اقتحام منزله.

يُشار إلى أن عبدالله هو المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ADHRB ، وهي من أبرز المنظمات الحقوقية المعنية بالملف الحقوقي في البحرين، وهي الوحيدة من المنظمات البحرانية التي تحمل صفة الاستشارية التي تُتيح لها المشاركة في الحوار التفاعلي بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث تُشارك المنظمة في فعاليات المجلس ودوراته على مدى العام.

والخواجة هي ابنة الرمز الحقوقي المعتقل عبد الهادي الخواجة، المحكوم بالمؤبد في سجون آل خليفة، ويُنظر إليه باعتباره أحد أبرز مؤسسي العمل الحقوقي الجديد في البحرين والخليج. وتولى تأسيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وتولى مناصب مهمة في منظمات دولية حقوقية قبل أن يستقيل منها بعد اندلاع ثورة ١٤ فبراير في العام ٢٠١١م ليُشارك في قيادتها.

ومريم الخواجة تعد من أبرز الحقوقيات البحرانيات في الخارج، وأسهمت بدور فاعل في نقل الملف الحقوقي المحلي في مختلف الدوائر والمنتديات الدولية الحقوقية والسياسية والإعلامية.

وتوليس كابارد هي سياسية أمريكية وعضو في الحزب الديمقراطي، وكانت نائبة عن رئيس الحزب حتى ٢٨ فبراير ٢٠١٦م.

وقد شاركت كجندية في العراق، ومعروفة بمعارضتها للحروب التي تخوضها الولايات المتحدة في العراق، ليبيا، وسوريا، وعارضت إزالة الرئيس بشار الأسد عن السلطة، وتتبنى الرأي الذي يقول بأن تدخل واشنطن في الحرب الأهلية السورية كانت وراء أزمة اللاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى