العالم

“غلوبال رسيرش”: على المجتمع الدولي الإلتفات الى البحرين

من العالم -البحرين اليوم

نشر موقع “غلوبال رسيرش” مقالة يوم الثلاثاء (24 يناير 2017) للباحث “أمير أمير شكاري” بعنوان “ البحرين: الإنتقاص من حقوق الإنسان الأساسية” تطرق فيها إلى الأوضاع التي تمر بها البحرين حاليا.

الكاتب ابتدأ مقالته بالحديث عن إعدام سلطات البحرين لثلاثة أشخاص يوم الأحد، 15 يناير, بتهمة قتل ثلاثة رجال شرطه وأوضح “ ليس ممكنا التحقق من ارتكاب هؤلاء الافراد للجريمة” وأشار الى تظاهر آلاف السكان في البحرين بعد اعدامهم.

استعرض الكاتب سياسات التمييز التي تعاني منها الأغلبية الشيعية في البحرين وأشار الى “انهم وعلى الرغم من أنهم يشكلون 70٪ من سكان البحرين الا ان السلطات تتجاهل حقوقهم الإنسانية الأساسية”, مشيرا الى حرمانهم من العيش في 40٪ من أراضي البحرين.

وبيّن الكاتب أن الشيعة ضمن الطبقات الإجتماعية المتدنية الدخل في وقت يهيمن فيه السنة على الوظائف العامة, وليس من حق الشيعة العمل في الشرطة او الجيش, وأن عائلة آل خليفة تهيمن على مقدرات البلاد السياسية والإقتصادية.

وعرج الكاتب على النظام الإنتخابي الذي يحول دون تمثيل الأغلبية الشيعية في البرلمان بشكل عادل مشيرا الى إنتخابات العام 2010 التي فازت جمعية الوفاق فيها ب 18 عشر مقعدا في المجلس المؤلف من 40 مقعدا بالرغم من فوزها ب 60% من أصوات الناخبين.

واوضح ان الشيعة البحرانيين سعوا لتعديل هذا الوضع التمييزي، لكن الحكومة والملك لم يأخذوا طلباتهم بعين الإعتبار بل تم اعتقال العديد من الناشطين وتعريضهم للتعذيب بالإضافة الى مقتل العشرات.

واستعرض الكاتب سياسات النظام لتغيير ديمغرافية البلاد مشيرا الى تجنيسه لعشرات الآلاف من الأجانب المستوردين من الباكستان وسوريا والأردن, واعطائهم إمتيازات لا يحصل عليها أهل البلاد الاصليين من الشيعه الذين لايحصلون على سكن ولا على وظائف.

الكاتب أشار الى العلاقات الوثيقة التي تربط البحرين بأمريكا وعبر عن اعتقاده بان الطريقة الوحيدة للخروج من الأزمة هي “ بتفاوض القوى الكبرى والقوى القليمية وجميع الأطراف البحرانية الفاعلة” مضيفا “ على المجتمع الدولي الإلتفات الى البحرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى