الخليجالعالم

فرانس برس: المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يؤكد افتتاح ممثلية لإسرائيل في أبوظبي

إسرائيل-والإمارات..-تطبيع-بالسر

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الجمعة، 27 نوفمبر، أنها ستفتتح قريبا ممثلية لدى منظمة دولية مقرها في أبوظبي، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ايمانويل نحشون، لوكالة فرانس برس إن الممثلية الدبلوماسية ستُفتتح قريبا لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، مؤكدا بذلك ما ذكرته صحيفة هآرتس.

وليس من شأن افتتاح الممثلية وإرسال دبلوماسي إلى هناك أن يغير رسميا شيئا بين الإمارات واسرائيل.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الاماراتية، أكدت الخارجية الإماراتية الجمعة “إن أية اتفاقات بين ايرينا وإسرائيل لا تمثل أي تغيير في موقف الإمارات أو علاقاتها بإسرائيل”.

وقالت مريم الفلاسي مديرة إدارة الاتصال بوزارة الخارجية في البيان إن “وكالة ايرينا منظمة دولية مستقلة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأعراف التي تحكم عمل هذه المنظمات”، موضحة “إن مهام البعثات المعتمدة لدى ايرينا تنحصر بالشؤون المتعلقة بالتواصل والتعامل مع الوكالة ولا تتعداها بأي حال من الأحوال إلى أية أنشطة أخرى ولا ترتب على الدولة المضيفة أي تبعات في ما يتصل بعلاقاتها الدبلوماسية أو غيرها”.

وبما أنها مقر لهذه المنظمة التي تمثل الحكومات، فإن الامارات مضطرة إلى استقبال إسرائيل بسبب النظام الداخلي للمنظمة الذي ينص على أن الوكالة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

لكن وجود الممثلية في أبوظبي من المرجح أن يشجع الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية الحالية من أجل التطبيع مع الدول العربية.

وغالبا ما يقول رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن الوضع الإقليمي والاتفاق الدولي بشأن النووي الإيراني أدى إلى ظروف جديدة للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وفي المنطقة، فقط مصر والأردن تقيمان علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

وكتبت هآرتس إن الوجود الرسمي الإسرائيلي في أبوظبي كان خاضعا طوال سنوات لمحادثات بقيت طي الكتمان الشديد.

وأضافت الصحيفة إن هذه الفكرة دفعت بإسرائيل إلى دعم الإمارات بمواجهة ألمانيا في معركة اختيار مقر الوكالة العام 2009 .

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن اسرائيل اشترطت مقابل الدعم الحصول على الحرية الكاملة لمشاركتها في نشاطات هذه الوكالة في أبوظبي وافتتاح ممثلية دبلوماسية لها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى