العالم

فرانس 24: إدانة سجناء وضحايا التعذيب.. بينما يفلت الجلادون من أي مساءلة!

البحرين اليوم- باريس

أصدر معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (بيرد)، الذي يتخذ مقرًا له في بريطانيا، بيانًا أدان الحكم الصادر مؤخرًا في البحرين بحق 65 متهمًا، بينهم 62 سجينًا سياسيًا، في محكمة جماعية. وأفاد المعهد أن هذه الحالة تتضمن معلومات موثوقة بشأن تعرض بعض المتهمين للتعذيب أثناء التحقيقات.

وفي تقرير نشره موقع قناة فرانس24 ، الأربعاء 27 سبتمبر، قال أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين أصدرت حكمها يوم أمس، بحق المتهمين البالغ عددهم 65 شخصًا، بعدما لم يتم تقديم أيًا منهم أمام القضاة.

وتضمنت الأحكام الصادرة من المحكمة سجن 12 متهمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات، ومتهمًا واحدًا بالسجن لمدة سنة. وتتعلق التهم بمزاعم إثارة الاضطرابات داخل السجن ومقاومة أوامر شرطة السجن.

وعليه أشارت فرانس24 إلى قلق معهد بيرد بشأن سلامة الإجراءات القانونية التي تمت خلال المحاكمة، مشيرًا إلى أن بعض المتهمين لم يتمكنوا من حضور المحكمة أو مقابلة محاميهم.

وفي نيسان 2021، أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن “انزعاجها من استخدام القوة غير الضرورية وغير المتناسبة من قبل مرتزقة الشرطة الخاصة لإنهاء اعتصام سلمي في سجن جو” احتجاجًا على سلب حقوقهم المشروعة.

ونقلت المفوضية آنذاك عن شهود عيان قولهم إن “القوات الخاصة قامت بإلقاء قنابل صوتية وضربت المحتجزين على رؤوسهم، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بجروح خطيرة”.

وجاء الاعتصام عقب وفاة السجين السياسي عباس مال الله الذي تقول منظمات حقوقية إنه حُرم الحصول على الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

واعتبر مدير معهد بيرد سيد أحمد الوداعي أنه “تتم إدانة سجناء وضحايا التعذيب، بينما يفلت الجلادون من أي مساءلة”.

وفي 7 أغسطس الماضي، نفّذ عدد من السجناء إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على ظروف السجن السيئة مطالبين بحقوقهم الضرورية. وبحسب منظمات حقوقية فإن أكثر من 800 سجين شاركوا في الإضراب، وفي منتصف سبتمبر الحالي، علّق السجناء إضرابهم بعدما تعهدت السلطات الخليفية بوعود كاذبة بتحقيق مطالبهم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى