واشنطن

في مراجعة لكتبها المدرسية.. هيومن رايتس ووتش: المناهج الدراسية في السعودية تعزز التعصب

 

البحرين اليوم – (خاص)

نشرت “هيومن رايتس ووتش” اليوم الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ تقريرا موثقا أكدت فيه إن المناهج الدراسية الدينية في السعودية “تحتوي على لغة تحض على الكراهية والتحريض تجاه الأديان والتقاليد الإسلامية التي لا تلتزم بتفسيرها للإسلام السُني”.

وقالت المنظمة التي أجرت مراجعة شاملة للكتب الدينية المدرسية في وزارة التربية السعودية بأن “النصوص تحط من قدر الممارسات الدينية الصوفية والشيعية، وتنعت اليهود والمسيحيين بـ “الكفار” الذين لا ينبغي للمسلمين أن يتعاملوا معهم”. (اقرأ التقرير كاملا: هنا)

وشملت المراجعة الكتب المدرسية للعام الدراسي ٢٠١٦ و٢٠١٧م، وذكرت المنظمة بأن بعض محتوياتها أثارت “جدلا واسع النطاق” عبر تعاليمها العنيفة وتعصبها في أعقاب هجمات ١١ سبتمبر ٢٠٠١، وأكدت بأن النصوص لا تزال حتى اليوم” رغم وعود المسؤولين السعوديين بالقضاء على لغة التعصب”.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “في المدارس السعودية، يتعلم  الطلاب حتى منذ الصف الأول أن يكرهوا كل من يُنظر إليهم على أنهم ينتمون إلى دين أو مدرسة فكرية مختلفة. تزيد الكراهية في الدروس كل سنة عن سابقتها”.

وجاء هذا البحث كجزء من تحقيق أوسع حول استخدام المسؤولين السعوديين ورجال الدين خطاب الكراهية والتحريض على العنف، ضمن تقرير ستنشره هيومن رايتس ووتش قريبا. المنهاج الذي تمت مراجعته، وهو بعنوان “التوحيد”، يتألف من ٤٥ كتابا مدرسيا لمستويات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه “وبينما تتحرك السعودية لتحقيق أهداف ما تُسمى “رؤية 2030” بغية تحويل البلاد على الصعيد الثقافي والاقتصادي، ينبغي لها أن تتصدى للخطاب العدائي الذي يواجهه المسلمون السنة المختلفون معها والشيعة والعاملون المغتربون غير المسلمين في السعودية”.

وقالت بأن مناهج “التوحيد” في السعودية تنتقد “بشدة الممارسات والتقاليد المرتبطة بالشيعة والصوفية. في كثير من الحالات، تَسِم المناهج الدراسية الممارسات، مثل زيارة قبور الرموز الدينية البارزة، والشفاعة، التي يستدعي بها الشيعة والصوفية الله من خلال وسطاء، بـ “الشِّرك”. بحسب هذه المناهج، يُخرج ممارسو هذه الطقوس من الإسلام ويقعون تحت اللعنة الأبدية”.

وقالت ويتسن: “على المسؤولين السعوديين التوقف عن تحقير المعتقدات الشخصية للآخرين. بعد سنوات من الوعود بالإصلاح، يبدو أن التسامح ضئيل في مدارس البلاد”.

201709mena_saudi_text3

201709mena_saudi_text4

201709mena_saudi_text5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى