المنامة

في ندوة بـ “الوحدوي”.. الموسوي: إغلاق الدراز انتهاك للمواثيق الدولية.. وسيادي: “عقاب جماعي”

CtYRdPxWAAAyip3

المنامة – البحرين اليوم

أقام التجمع الوحدوي الديمقراطي ندوة مساء أمس الثلاثاء، ٢٧ سبتمبر، بمناسبة مرور ١٠٠ يوم على الاعتصام المفتوح في بلدة الدراز ومحاصرتها من قبل القوات الخليفية، وحملت الندوة عنوان “الدراز: ١٠٠ يوم من الإغلاق” وتحدث فيها من مقر “الوحدوي” كل من المحامي سامي سيادي، ورئيس جمعية الشفافية شرف الموسوي.

وخلال الورقة التي قدّمها، أكد الموسوي بأن “إغلاق” الدراز يشكل “انتهاكا صارخا لميثاق العهد الدولي لحقوق الإنسان”، مشيرا إلى أن كل الدول معنية ب”التقيد بنصوص هذا الميثاق”، وأنها ملزمة “بإصلاح قوانينها في حال مخالفتها لهذه النصوص”. وقال: “عندما يصل انتهاك الحقوق إلى خدمة الإنترنت، فما هو التالي؟” في إشارة إلى قطع الخدمة في منطقة الاعتصام بالدراز.

وتطرق الموسوي إلى الوضع الحقوقي المتدهور في البلاد مع الاستمرار في إغلاق الدراز ومحاصرتها، وأوضح بأنه “لا يمكن تصوُّر إغلاق ٢١ مدخلا من أصل ٢٣ مدخلا، وفي ظل الكثافة السكانية العالية في البلدة”، كما استنكر “صمت” ما تُسمى “المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان” (التابعة للنظام) وتنصّلها “من دورها الفعلي فيما يخص قضية إغلاق الدراز”، بحسب تعبيره.

المحامي سيادي تطرق إلى الملف القانوني في حصار الدراز، وقال بأنه “عندما يكون المشرِّع هو المنتهك لحقوق الأفراد القانونية؛ فإن المشكلة حتما فادحة”. وأضاف “مهما تكن المبررات، فإن وضوح انتقاص حقوق الأفراد واضحٌ للقاصي والداني”، وتساءل: “كيف تطلب السلطة من الأفراد الالتزام بالقانون، وهي لا تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية؟”. ووصف سيادي ما يجري في الدراز بأنه “عقاب جماعي”.

وخلال الندوة، قدم الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) رضي الموسوي مداخلة قال فيها بأن ما يحصل في الدراز من إغلاق وحصار هو “إغلاق لأي حل للأزمة” بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى