الخليج

كيري يصل إلى أبوظبي لإجراء مباحثات حول سوريا

كيري، متوسطا نظيره الإماراتي وولي عهد أبوظبي/ أرشيف
كيري، متوسطا نظيره الإماراتي وولي عهد أبوظبي/ أرشيف

أبوظبي – البحرين اليوم

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين 23 نوفمبر، إلى أبوظبي للقاء مسؤولين إماراتيين، في مسعى لتشكيل وفد من المعارضة السورية المدعومة من دول غربية وعربية، للمشاركة في مباحثات مع النظام.

ومن المقرر أن يلتقي كيري ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

وقال مسؤولون أميركيون إن كيري يأمل أيضا في لقاء مسؤولين سعوديين.

وتأتي زيارة كيري بعد أيام من إعلانه أن سوريا التي تشهد نزاعا داميا متعدد الأطراف منذ مارس 2011، قد تبدأ مرحلة “انتقال سياسي كبير” في غضون “أسابيع”.

وجاءت تصريحات كيري الثلاثاء الماضي إثر توصل دول كبرى معنية بالنزاع السوري، أبرزها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وإيران الداعمة للنظام، إلى اتفاق في فيينا منتصف نوفمبر ينص على وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج وصياغة دستور جديد للبلاد.

كما تأتي مباحثات الإمارات في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة لإنهاء النزاع الذي أدى إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص، إذ من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران اليوم بينما يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند واشنطن وموسكو الثلاثاء والخميس.

كما من المقرر أن تستضيف السعودية في ديسمبر مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تُصنّف بأنها “معتدلة” بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام بحسب مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا.

وبعد أبوظبي، من المقرر أن ينتقل كيري إلى القدس وبعدها رام الله للقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، سعيا لوضع حد للتوتر بين الطرفين.

ومنذ بداية اكتوبر أسفرت الهجمات وعمليات الطعن ومحاولات الهجوم والمواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين، إضافة إلى أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون، عن استشهاد 89 فلسطينيا – بينهم عربي واحد – ومقتل 15 اسرائيليا بالإضافة إلى أميركي واريتري، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى