واشنطن

مجلة” فورين بوليسي”: اتفاقيات التطبيع مع البحرين والإمارات مجرد آلية لمبيعات الأسلحة وبرامج التجسس الإسرائيلية والأميركية

البحرين اليوم – من واشنطن ..

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية مقالة الإثنين 31 يناير بقلم “بين لاينفيلد” بشأن اتفاقيات التطبيع التي أبرمتها الدولة العبرية مع كل من البحرين والإمارات في سبتمبر من العام 2020 برعاية من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

عدّت المقالة اتفاقات التطبيع “مجرد آلية لمبيعات الأسلحة الأمريكية والإسرائيلية والتعامل مع الديكتاتوريات والتعامل مع الدكتاتوريات التي تستخدم برامج التجسس الإسرائيلية”.

وفي هذا السياق قال محامي حقوق الإنسان إيتاي ماك إن “التطبيع الإسرائيلي تم بفضل “دبلوماسية بيغاسوس” في إشارة إلى تصدير برامج التجسس بيغاسوس المصنعة من قبل شركة NSO الإسرائيلية ، والتكنولوجيا المماثلة التي مكنت الأنظمة القمعية من التجسس على شعوبها, فالجانب الأمني للتطبيع بالنسبة لماك هو الأهم.

يذكر أن السلطات الحاكمة في الإمارات والبحرين استخدمت برنامج بيغاسوس للتجسس على المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان ما أدى إلى إلحاق أضرار معنوية ومادية بهم فضلا عن اعتقال بعضهم وستعذيبهم وسجنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى