المنامة

محاكم خليفية تصدر أحكاما بحق ٦٠ مواطنا شملت حكمين بالإعدام وأحكام بالمؤبد مع إسقاط الجنسية

 

المنامة – البحرين اليوم

أصدرت المحاكم الخليفية الخميس ٣١ يناير ٢٠١٨ جملة من الأحكام في عدد من القضايا التي تتعلق بالأوضاع السياسية في البحرين وشملت ٦٠ مواطنا، وبينها حكمان بالإعدام بحق المواطنين علي العرب وأحمد الملال.

وأصدرت محكمة خليفية أحكاما بالمؤبد مع إسقاط الجنسية بحق كلّ من على أحمد العرب، يوسف الديري، حسن الشكر، محمد جاسم العابد، وحامد جاسم العابد.

وقضت محكمة خليفية بالسجن ٥ سنوات بحق سيدتين وهما أميرة القشعمي وفاتن حسين، فيما قضت بسجن شقيق أميرة أبو الفضل القشعمي ١٥ سنة مع إسقاط الجنسية، فيما برأت والدهما الشيخ محمد صالح القشعمي.

وشملت الأحكام كذلك كلا من عدالله موسى ١٠ سنوات مع إسقاط الجنسية، أحمد الشاعر ١٠ سنوات مع إسقاط الجنسية، حسين الشاعر ١٠ سنوات مع إسقاط الجنسية، مازن حسن ٥ سنوات، علي حسن الطبقة ١٥ سنة مع إسقاط الجنسية، محمد فايد ١٥ سنة وإسقاط الجنسية، محسن النهام ١٠ سنوات مع إسقاط الجنسية، أحمد حسن رضي ٥ سنوات، محمد النهام ١٠ سنوات مع إسقاط الجنسية.

وادعت السلطات بأن هذه الأحكام جاءت على خلفية تهم مزعومة “بتشكيل جماعة إرهابية” و”القتل والشروع بقتل أفراد الشرطة”، و”الهروب” من السجن.

وتؤكد التقارير الحقوقية بأن المحاكم في البحرين لا تلتزم بالمعايير الدولية في العدالة، كما أن الاتهامات عادة ما تسنند على اعترافات منزوعة تحت الإكراه والتعذيب.

وتأتي هذه البورصة المتصاعدة من الأحكام المشددة في سياق الإجراءات القمعية والإرهابية التي ينفذها النظام بغرض الانتقام من استمرار الثورة وترهيب المواطنين ومنعهم من مواصلة الحارك الشعبي المتواصل منذ ١٤ فبراير ٢٠١١م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى