المنامة

مركز البحرين الحقوقي يرصد أكثر من 120 انتهاكاً حقوقياً في البحرين

البحرين اليوم-المنامة

رصد مركز البحرين لحقوق الإنسان أكثر من 120 انتهاكاً حقوقياً بينهم استدعاء السلطات ل15 شخصاً وإعتقال 8 آخرين، في مقابل تنظيم ما لا يقلّ عن 40 مسيرة احتجاجية في مناطق متفرّقة، خرجت تضامنًا مع الشهداء والمعتقلين والرموز.

وفي تقريره الشهري لشهر يونيو وثّق المركز الإعتداء على مسجد ومقام صعصعة بن صوحان في منطقة عسكر، حيث أغلقت السلطات مدخله بالطوب بعد حملة شعبية تطالب بإعادة تأهيله.
كما أشار المركز إلى تنامي خطاب الكراهية ضد الطائفة الشيعية في معتقداتهم من قِبل خطيب مسجد الفاتح الشيخ عدنان القطان فيما خص زيارة الأضرحة.

وفيما يخص الانتهاكات الطائفيّة التي طالت المواطنين الشيعة، لفت المركز إلى قرار إلغاء السلطة فعاليّة عباديّة في منطقة إسكان عالي، ومحاصرة منطقة الدراز بشكل مكثف ومنع المصلين من الوصول إلى جامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز، إضافة إلى منع الشيخ فاضل الزاكي من دخول المنطقة لتقديم محاضرة فقهية قبل أداء صلاة الجمعة.

وتطرق تقرير المركز إلى أوضاع السجناء السياسيين، حيث كشف عن منع المعتقلين السياسيين في سجن جو في منبى 14 من الاتصال والزيارات، وإضراب المعتقل الشيخ ميرزا المحروس عن الطعام إحتجاجاً على الإهمال الطبيّ، وإستمرار معاناة سجناء العزل وإضرابهم عن الطعام.

كما أشار المركز إلى توقف الرّمز القيادي المعتقل الدكتور عبد الجليل السنكيس المضرب عن الطعام الصلب منذ عامين، عن الزيارات والإتصالات العائلية احتجاجًا على الإهمال الطبيّ.

وختاماً، أكد التقرير على استمرار معاناة معتقل الرأي محمد حسن الرمل، والذي أضرب عن الطّعام لأكثر من مرّة احتجاجاً على سوء المعاملة، ومنع السجناء في سجن جو مبنى 8 من أداء صلاة عيد الأضحى، إلى جانب إضراب صغار المحكومين عن الطعام للمطالبة بحقوقهم الأساسية والتي كان أبرزها الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى