سجن جوالمنامة

مصادر من سجن جو في البحرين توثق معاناة ١٠ معتقلين من مرض السكلر وحرمانهم من العلاج المناسب

Bs3dZLEIIAAu5Ti

المنامة – البحرين اليوم

أوضح تقرير خاص اطلعت عليه (البحرين اليوم) بأن عددا من السجناء البحرانيين المرضى بمرض السكلر يواجهون ظروفاً صحية صعبة بسبب حرمانهم من العلاج اللازم داخل سجن جو المركزي في البحرين.

ووثق التقرير الذي أعده نشطاء من داخل السجن ١٠ حالات لسجناء مصابين بمرض السكلر الحاد، وأشار إلى تكرار سقوطهم داخل السجن بسبب عدم توفير الرعاية الصحية المطلوبة، وأشار التقرير إلى أن هناك مخاطر تتهدد حياة عدد منهم في ظل الانتقام الممنهج الذي تمارسه السلطات الخليفية بمنع الأدوية والامتناع عن نقل المرضى إلى العيادات الخارجية، فضلا عن تدني الظروف الصحية العامة داخل السجن.

وأشار التقرير إلى حالة المعتقل حسين محمد نجيب من بلدة نويدرات، والذي يُعاني من مرض حاد في السكلر، حيث إن هناك تقارير طبية تُثبت حاجته الماسة للعلاج، وقد سبق أن نُقل إلى الطواريء في العام ٢٠١٢م وأعلن في حينه عن حاجته الماسة للتبرع بالدم من فئة +O. ومن البلدة نفسها يُعاني من المرض نفسه المعتقل حسين يعقوب ويواجه حرماناً مماثلاً من الرعاية الصحية.

المعتقل حسين السعدي
المعتقل حسين السعدي

ومن الحالات أيضاً، المعتقل حسين السعدي، من بلدة بني جمرة، وهو محكوم ١٥ سنة، ومصاب بسكلر حاد، وسبق نقله إلى مستشفى السلمانية حيث رقد فيها ٣ أيام وسط حراسة أمنية مشدّدة. كما أجريت له عملية جراحية وهو في السجن العام ٢٠١٥م بسبب المعاناة من الالتهاب بالمرارة.

ومن بلدة العكر يُعاني من المرض نفسه المعتقل حسن عبد الله، ومن بلدة كرانة يواجه المعاناة كذلك المعتقل حسن أحمد كاظم، الذي دخل المستشفى وهو معتقل بعد اشتداد المرض عليه.
الشقيقان المعتقلان سيد هاشم وسيد يونس العبار
الشقيقان المعتقلان سيد هاشم وسيد يونس العبار
ومن العاصمة المنامة، يعاني الأخوان المعتقلان سيد هاشم وسيد ويونس العبار من مرض السكلر. وقد نُقل سابقاً السيد هاشم المحكوم بالسجن ٥ سنوات إلى مستشفى السلمانية بعد هبوط نسبة دمه وتدهور صحته.
كما يُعاني علي القصاب من بلدة السنابس من معاناة المرض والحرمان من العلاج. وقد سبق لعائلته أن اعتصمت في أكتوبر ٢٠١٤م بالقرب من كلية العلوم الصحية للمطالبة بالإفراج عنه وتوفير العلاج المناسب له. وذكرت العائلة آنذاك بأن ابنها “لا يعاني من مرض السكلر فحسب، بل يواجه معاناة من جلطة في القلب، إضافة إلى أن جزءا من المرارة قد تمت إزالتها بعملية جراحية”، وشكت من تعرضه للإهمال الطبي داخل السجن، وقالت بأنه نُقل إلى مستشفى السلمانية لتلقي العلاج من آثار التعذيب، وكان مقيدا أثناء العلاج.
ومن بلدة الدير، يُعاني المعتقل حسين المؤمن من معاناة مضاعفة بسبب مرض السكلر وإصابته السابقة في العين. وقد رُفعت عدة شكاوى من تعرضه للإهمال الصحي والانتقام منه بعدم توفير العلاج له، لاسيما وأنه كان ملاحقاً ومهددا بالتصفية وقد اعتقل في يونيو من العام ٢٠١٥م، وصدرت ضده عدة أحكام.
المعتقل حسن أحمد كاظم
المعتقل حسن أحمد كاظم
ومن بلدة مهزة بمنطقة سترة، نُقل المعتقل محمد أحمد على إلى المستشفى عدة مرة بعد نوبات السكلر التي تعرض لها. وقد اعتقل في مايو ٢٠١٦م بعد مداهمة منزله وعانى من الإخفاء القسري عدة أيام.

أما المحكوم بالسجن ١٠ سنوات، المعتقل علي حبيب يعقوب من بلدة شهركان، فهو يشكو كثيرا من تردي وضعه الصحي وحرمانه من العلاج. وآخر شكوى له كانت في وقت سابق من شهر يوليو الجاري، كما شكى في مايو الماضي من سوء الطعام المقدَّم من إدارة سجن جو المركزي ومن حرمانه من العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى