المنامةاوروباواشنطن

منظمات حقوقية: قلق من تهديد قاض بوجود ١٤ قضية ضد نبيل رجب لم تُرفع إلى المحكمة بعد

البحرين اليوم – (خاص)

يواجه الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب مخاطر توجيه اتهامات جديدة لضمان الإبقاء عليه أطول فترة ممكنة في السجن و”للانتقام” من نشاطه الحقوقي، بحسب ما أفادت منظمات حقوقية غير حكومية اليوم الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٨م.

وقد عُقدت اليوم الجلسة الثانية من جلسة الاستئناف في القضية التي حُكم فيها رجب بالسجن ٥ سنوات، والتي تتعلق بالتغريدات التي دان فيها الحرب السعودية على اليمن، والانتهاكات ضد السجناء في البحرين. وتأجلت الجلسة إلى تاريخ ٢١ مايو ٢٠١٨م للمرافعة الختامية.

وعبرت كل من “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين”، “معهد البحرين للديمقراطية والحقوق”، و”المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان”؛ عن القلق بعد أن كشفت عن معلومات أشارت إلى أن القاضي الخليفي الذي ترأس جلسة الاستئناف الأولى في ٢٣ أبريل الماضي؛ قال بأن رجب يواجه ١٤ اتهامات أخرى لم يُقدَّم بسببها إلى المحكمة حتى الآن. وفي حين لم يقدم القاضي الخليفي أية إيضاحات إضافية، إلا أن المنظمات الثلاث ذكرت بأن هذه الاتهامات قد “تمضي قدما في أي وقت، ويمكن تفعيلها بشكل تعسفي كإجراء انتقامي آخر ضد رجب ونشاطه الحقوقي”.

ودانت المنظمات ما وصفتها بـ”المضايقات القضائية المستمرة والانتقام ضد رجب” ودعت إلى الإفراج عنه فورا.

ويقضي نبيل رجب ما مجموعه ٧ سنوات بعد اعتقاله الأخير في يونيو ٢٠١٦، فإضافة إلى السجن ٥ سنوات في قضية التغريدات، فقد قضت المحكمة الخليفية في ١٠ يوليو من العام الماضي بسجن رجب سنتين بتهمة “نشر أخبار كاذبة” تتعلق بإجراء مقابلات تلفزيونية. وقد تم تأييد الحكم نهائيا في يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى