اوروبا

منظمة أميركيون (ADHRB) تدعو لوقف كافة أنواع استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان الراغبين بالتعاون مع الأمم المتحدة

البحرين اليوم – جنيف

أعربت منظمة أمريكيون للديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) عن قلقها الخاص بشأن تزايد حالات التخويف والانتقام المرتكبة ضد الأفراد الذي يرغبون في التعاون مع الأمم المتحدة وآلياتها.

جاء ذلك في كلمة شفهية للمنظمة ألقتها ممثلتها خلال الحوار التفاعلي الجاري حاليا في مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة بدورته الـ 45 المنعقدة حاليا في مدينة جنيف السويسرية.

أشارت المنظمة إلى استمرار سياسات استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين قائلة: “إنهم مستهدفون بشكل خاص عندما يشاركون أو يحاولون الانخراط مع المجتمع الدولي“.

لفتت المنظمة إلى أن هؤلاء النشطاء تستهدفهم السلطات بمنعهم من السفر للمشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التي تعقد دوريا كل عام، معتبرة هذه الممارسات انتهاك للحق في حرية التعبير كما وأنها ضد أعمال المجلس الذي يعترف بالدور المهم للمجتمع المدني.

وأضافت المنظمة “إن الأعمال الانتقامية تحدث أيضا خلال انعقاد جلسات المجلس“ مشيرة إلى تهديد أحد المندوبين العراقيين لعضوة في المنظمة خلال الدورة السابقة بعد مداخلتها في الاستعراض الدوري الشامل لإسبانيا.

وأكدت المنظمة على عدم التسامح مع مثل هذه الأنواع من السلوك لإنها تنتهك قواعد المجلس، مشددة على أهمية دور المنظمات غير الحكومية في المجلس ”لضمان مشاركة المجتمع المدني والعملية الديمقراطية“ داعية الدول إلى احترام دورها وعدم التدخل في أعمال المنظمات الحقوقية الذي يعد انتهاكا لقواعد المجلس والحق في التعبير.

حثّت المنظمة في نهاية مداخلتها جميع أعضاء مجلس حقوق الإنسان على وضع حد لجميع أشكال التخويف أو الانتقام المختلفة ضد المدافعين عن حقوق انسان سواء قبل او اثناء انعقاد المجلس، واحترام دورهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى