اوروبا

منظمة “ربريف” تدعو الحكومة البريطانية لإستخدام نفوذها لمنع إعدام الأحداث في السعودية

من لندن-البحرين اليوم

قالت منظمة مناهضة عقوبة الإعدام “ربريف” إن السعودية ستكون قد أعدمت ما لايقل عن 150 شخصا بحلول نهاية هذا العام 2016.

وأشار البحث الذي أجرته المنظمة وفقا لصحيفة الإنديندنت البريطانية في عددها ليوم أمس الإثنين (19 ديسمبر 2016) الى أن السعودية أعدمت 47 شخصا مطلع هذا العام – وهي أكبر عملية اعدام جماعي منذ العام 1980- وفقا لأحكام أصدرتها المحكمة الجنائية المختصة التي قالت عنها المنظمة أن السعودية تستخدمها “لإسكات المعارضين السياسيين”.

وأوضحت أن أربعة من المحكومين كانوا احداثا, واثنين من الرعايا الأجانب. وبيّنت المنظمة ان السعودية أعدمت 81 شخصا بتهمة القتل و23 بتهمة تهريب المخدرات.

وأشارت المنظمة الى ” تجاهل القواعد القانونية في المحاكم السعودية مثل عدم وجود محام في جلسات الاستماع واستخدام التعذيب لانتزاع الاعترافات”.

وعلى هذا الصعيد قالت “مايا فو” المديرة في المنظمة إن ” هذه الانتهاكات المروعة تدحض ادعاء رئيسة الوزراء حول جهود المملكة المتحدة لتشجيع الإصلاح في السعودية”.

واضافت “يجب على الحكومة وعلى وجه السرعه استخدام العلاقة الوثيقة المتنامية مع المملكة العربية السعودية لتأمين تغيير حقيقي – وهذا يشمل إطلاق سراح الأحداث الذين يواجهون عقوبة الإعدام.”

يذكر أن ثلاثة شبان يواجهون خطر الإعدام حاليا في السعودية بتهمة ارتكابهم ل”جرائم ” عندما كانوا احداثا وهم كل من علي النمر وعبد الله الزاهر وداود المرهون إثر مشاركتهم في الإحتجاجات التي انداعت في المنطقة الشرقية من السعودية عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى