العالم

نيجيريا: العثور على 350 جثة في مقبرة جماعية تعود لأنصار الشيخ الزكزاكي

zekzaki

زاريا (نيجيريا) – البحرين اليوم

 

عُثر على حوالى 350 جثة في مقبرة جماعية بشمال نيجيريا بعد مواجهات بين عسكريين ومواطنين نيجيريين من الشيعة، حسب ما أعلن مسؤول كبير مكلف التحقيق في الحوادث التي وقعت نهاية 2015.

ويؤكد تصريح محمد نامادي موسى، المدير العام لمكتب الطوائف في ولاية كادونا، المعلومات التي تحدثت عن استشهاد 300 شخص على الأقل في أعمال العنف التي اندلعت في 12 ديسمبر.

ووقع الحادث في زاريا، معقل الحركة الإسلامية في نيجيريا، واتهم العسكريون أنصار زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا الشيخ إبراهيم زكزاكي بمحاولة اغتيال الجنرال، الأمر الذي نفته الحركة الشيعية.

وأوضح موسى للمحققين أنه تلقى اتصالا هاتفيا في 13 ديسمبر طلب المتحدث منه التوجه إلى مقر الحكومة الإقليمية في كادونا، حيث تلقى أمرا بالتوجه إلى زاريا مع قائد الشرطة في ولاية كادونا “لتحديد عدد الجثث والطريقة التي دفنت بها”.

وأوضح أنه في مستشفى احمدو بيللو الجامعي “أحصينا 156 جثة” في حين تم إحصاء 191 جثة أخرى في القاعدة العسكرية في زاريا.

وقال أيضا أن “معظم الجثث ملفوفة بالأسود وكان بينها نساء وأطفال” مضيفا أن الجثث نُقلت على متن مدفع لدفنها بمواكبة من الجيش.
ولم تصدر أي حصيلة رسمية، لكن منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية ذكرت أن “ما لا يقل عن 300 شخص” استشهدوا في حين قالت منظمة العفو الدولية إن عدد الضحايا كان ب”المئات”.
وقال مصدر طبي في مستشفى احمدو بيللو الجامعي في يناير الماضي لوكالة فرانس برس أنه أحصى ما لا يقل عن 400 جثة في المشرحة مساء 12 ديسمبر.

SAMSUNG CSC
من جهتها، أكدت الحركة الإسلامية في نيجيريا أنها فقدت اثر حوالى 730 شخصا من أتباعها وهي تعتقد أنهم “إما قُتلوا برصاص العسكريين أو أنهم معتقلون”.

وتتهم الحركة الحكومة باحتجاز زعيمها بشكل غير شرعي وتطالب بإطلاق سراحه.

وسُجن الشيخ الزكزكي مرات عدة.

وخرجت تظاهرات عديدة، بينها في البحرين للمطالبة بإطلاق سراحه، وعُرف عنه دفاعه عن ثورة البحرين، والتضامن مع شعبها ضد النظام الخليفي.
ويشكل الشيعة في نيجيريا أقلية صغيرة بالنسبة للمسلمين، وهم بغالبيتهم من السنة ويشكلون معا تقريبا نصف السكان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى