المنامة

هيومن رايتس ووتش و بيرد تدعوان السلطات الخليفية لإسقاط التهمة الموجّهة للمحامي عبدالله الشملاوي

البحرين اليوم – المنامة

دعت منظمتان حقوقيتان في بيان مشترك، هما كل من هيومن رايتس ووتش ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية ”بيرد“ إلى إسقاط التهم الموجهة للمحامي البحراني البارز عبدالله الشملاوي، لافتة إلى ان محاكمته تأتي على خلفية ممارسته لحقه في حرية الرأي ولمرافعته عن شخصيات معارضة.

ودعا البيان لإلغاء الحكم الصادر ضده وإلى التوقف عن ملاحقة الممارسين لحقهم في التعبير. واعتبرت المنظمتان أن ملاحقة الشملاوي تعكس نمطا من المضايقة الرسمية للمحامين الذين ينتقدون الحكومة. وكانت السلطات الخليفية اتهمت المحامي الحقوقي البارز عبد الله هاشم بنشر ”أخبار كاذبة“ على خلفية تغريدات تناول فيها قضايا الفساد، ومن المتوقع أن يصدر الحكم النهائي في قضيته أواخر الشهر الجاري.

وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش“ لا ينبغي أن تنتقم الحكومة من المحامين الذين يدافعون عن المعارضين أو المتهمين المغضوب عليهم. ينبغي للبحرين التوقف عن استعمال الأحكام القانونية الفضفاضة لمضايقة وملاحقة المحامين الذين يدافعون عن نشطاء المعارضة وحقوق الإنسان“.

ومن جانبه قال سيد أحمد الوداعي، مدير معهد البحرين للحقوق والديموقراطية إن “محاكمة عبد الله الشملاوي من قبل سلطات البحرين هي الخطوة الأحدث في حملة المضايقة القضائية ضد المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان. ينبغي للسلطات البحرينية التوقف عن استعمال الأحكام الفضفاضة في قانون العقوبات لمعاقبة الأفراد لمجرد ممارستهم حقهم بحرية التعبير“.

وكانت السلطات أصدرت حكما بالسجن ثمانية أشهر على الشملاوي على خلفية تغريداته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى