المنامة

وفاة والدة المحكوم بالإعدام محمد رمضان.. والعائلة تدعو لتمكينه من حق المشاركة في مراسم العزاء

المنامة – البحرين اليوم

أُعلن اليوم الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧م عن وفاة والدة المعتقل المحكوم بالإعدام محمد رمضان من بلدة الدير، بجزيرة المحرق.

ودعت عائلة المعتقل السلطات الخليفية إلى الإفراج المؤقت عن رمضان وتمكينه من المشاركة في مراسم عزاء والدته.

وقد دعت جهات دولية وأممية السلطات إلى الإفراج عن رمضان وزميله حسين موسى المحكومين بالإعدام، وأكدت تقارير وبيانات دولية بأنهما تعرضا للتعذيب وتم انتزاع اعترافات منهما بالإكراه استند عليها حكم الإعدام.

ونشرت زوجة رمضان، زينب إبراهيم، مقالا العام الماضي في صحيفة “الغارديان” البريطانية، دعت فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للتدخل من أجل إلغاء الحكم ضد زوجها، وروت في المقال جانبا من تفاصيل اعتقاله في العام ٢٠١٤ وما تعرض له من سوء معاملة وتعذيب.

واستنكرت زوجة رمضان سياسة بريطانيا في الدفاع عن “الإصلاحات” المزعومة في البحرين، و”إنفاقها الملايين لتدريب الشرطة الذين يحرسون المحكومين بالإعدام”، “في الوقت الذي تساعد القوات سرا في تعذيب المتظاهرين السلميين”. وانتهت إلى القول بأن “النتيجة الوحيدة التي رأتها هو أن زوجي لا يزال في السجن، يواجه الإعدام لجريمة لم يرتكبها، في حين أن الأشخاص الذين عذبوه لا يزالون طلقاء وأحرارا”.

يُشار إلى أن حالات عديدة من وفيات أهالي المعتقلين جرت خلال السنوات الماضية، وشكلت هذه الظاهرة واحدة “من العلامات الاجتماعية المؤثرة” التي تشير إلى الأعداد الهائلة من المعتقلين، وإلى الأوضاع النفسية الصعبة التي يعاني منها الأهالي مما تؤثر على أوضاعهم الصحية وتؤدي بهم للوفاة.

وامتنعت السلطات في كثير من الحالات السماح للمعتقلين بحق بالإفراج المؤقت للمشاركة في مراسم عزاء عوائلهم المتوفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى