المنامة

وفد زار خليفة سلمان باسم المواكب والمآتم: “آل خليفة حملوا أمانة المواكب الحسينية”

 

المنامة – البحرين اليوم

زار وفد ادعى بأنه يمثل “المواكب والمآتم الحسينية” في البحرين؛ رئيس الحكومة الخليفية خليفة سلمان، يوم الأحد 2 سبتمبر 2018م، وادعى المتحدث باسم الوفد بأن الخليفيين ساهموا في حفظ الشعائر الحسنية والإبقاء على مراسم عاشوراء في البحرين.

واستهجن ناشطون الزيارة التي اعتادت وزارة الداخلية على تنظيمها لما تُسمى بهيئة المواكب الحسينية وإجبار القائمين على عدد من المأتم في العاصمة المنامة خاصة للقاء خليفة سلمان مع قرب موسم عاشوراء.

واستنكر أحد النشطاء في حديث لـ(البحرين اليوم) ما جاء على لسان المتحدث باسم الوفد، والذي ادعى “إن آل خليفة الكرام أخذوا على عاتقهم أمانة استمرار هذه المواكب الحسينية، وهي أمانة صانوها وخلدوها وتوارثتها الأجيال”، بحسب زعم المتحدث المدعو غازي عبدالمحسن.

وأوضح الناشط بأن جرائم وانتهاكات الخليفيين بحق الشعائر الدينية والحسينية؛ “باتت جلية وموثقة على نطاق واسع”، مشيرا إلى التعدي على المراسم والمظاهر الحسينية في كل موسم عاشورائي، والهجوم على الرايات واللافتات التي يرفعها الأهالي داخل البلدات وفي الشوارع العامة.

ووثقت تقارير حقوقية انتهاكات ممنهجة ذات طابع مذهبي في البحرين، بما في ذلك “استهداف الأنشطة والشعائر الدينية للمواطنين الشيعة، وإغلاق المؤسسات والجمعيات الدينية التي تمثلهم”، إضافة إلى منع إقامة الشعائر الدينية والحسينية داخل السجون، ومعاقبة السجناء بسبب ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى