الخليج

ولد الشيخ في مؤتمره الصحافي الأول بمفاوضات الكويت: “نحن أقرب إلى السلام في اليمن من أي وقت مضى”

ولد-الشيخ-تحدث-عن-أجواء-مشجعة-بالمحادثاتفرانس-برس

الكويت – البحرين اليوم

وصف المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، المفاوضات اليمنية التي عُقدت في الكويت اليوم بأنها “بنّاءة”.

وفي مؤتمر صحافي مساء اليوم الجمعة، 22 أبريل، دعا ولد الشيخ أحمد المشاركة في المفاوضات إلى الحوار “بروح بنّاءة”، وتمنّى على الإعلاميين المتابعين للمفاوضات “تهدئة النفوس، وعدم إشعال النفوس”، بحسب تعبيره.

وقال ولد الشيخ “نحن أقرب إلى السلام في اليمن من أي وقت مضى، بالرغم من الخروقات المقلقة للهدنة في بعض المناطق، لا سيّما في تعز وغيرها، ولكن التقارير تفيد عن تحسن في الوضع الأمني”.

وأكد أن جلسات الحوار التي تمت اليوم انعقدت في “أجواء تعِد بالتقدم في المحادثات اليمنية”، لافتا إلى أن الجولة الحالية للمشاورات ستركز على النقاط الخمس لقرار مجلس الأمن 2216 وتنفيذها، وأشار إلى إلى وجود “دعم من السعودية لوقف إطلاق النار وتثبيته ووقف الطلعات الجوية التي تهدّد وقف إطلاق النار”.

وذكر أنه تم مناقشة وقف إطلاق النار خلال المباحثات، على أن يُتابع هذا الموضوع يوم السبت، وذلك لـ”تشكيل اللجنة الخاصة لمتابعة الموضوع”، كما تمت مناقشة نقل لجنة التنسيق العسكرية إلى السعودية لكنه لم يحصل على جواب حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجان المحلية بدأت تعمل منذ أسبوع، وقال إن هذه اللجان في الجوف وقّعت أمس الخميس اتفاقا لوقف النار.

وتوجه المبعوث الأممي إلى السياسيين قائلا “إن أمن اليمن واستقراره هو أولوية المشاورات، وعلى الساسة تحكيم ضمائرهم مراعاةً للمصالح العامة”، بحسب تعبيره.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى