الخليج

العبادي: العراق ليس طرفاً في الصراع السعودي الإيراني

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

البحرين اليوم – (خاص، قناة العراقية)

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأحد، 31 مايو، إن العراق ليس طرفا في “الصراع السعودي الإيراني”، وأكّد أن بلاده ليست “بوابة لإيران”، ولن تدخل في صراعات إقليمة بين البلدين.

وقال العبادي في مقابلة مع قناة العراقية الرسمية بأنه “إذا كان الإخوة السعوديون يعتقدون أن العراق هو بوابة لإيران؛ فهم مخطئون”.

وأضاف العبادي أن “العراق ليس بوابة لإيران، ونحن لا نريد أن ندخل في صراعات إقليمية بين السعودية وإيران”، مشددا على أن بغداد “لا تُحسب على هذا الصراع”.

يُشار إلى أن العلاقات بين الرياض وبغداد شهدت توترا في عهد رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، الذي اتهمته السعودية باعتماد “سياسات إقصائية همّشت السنة”، في حين اتهمها المالكي بدعم الإرهاب في العراق.

ومنذ مجيء العبادي في سبتمبر من العام الماضي؛ شهدت علاقات البلدين تحسنا.

وزار الرئيس العراقي فؤاد معصوم السعودية في نوفمبر من العام الماضي، في أول زيارة لمسؤول عراقي رفيع المستوى منذ أعوام طويلة.

في وقت لاحق من الشهر الجاري، سمّت السعودية سفيرا لها في العراق، بعد أعلنت في يناير الماضي أنها ستعيد فتح سفارتها في بغداد، وذلك للمرة الأولى منذ 25 عاما.

وفي هذا الإطار، قال العبادي بأن السعوديين “أرسلوا رسائل إيجابية لنا، فعّلوا سفارتهم، وهيّئوا الموقع، والآن سمّوا سفيرا وتمت الموافقة من جانبنا (..) وننتظر قدوم هذا السفير، ونتتظر أن تكون هناك زيارة من الإخوة السعوديين، إلى العراق”.

وتابع العبادي بأنه “ليس لدينا شيء ضد السعودية ولم نعادها، ولم نسمح لأحد أن ينطلق من الأراضي العراقية للإساءة إليهم”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى