الخليج

وزير الدفاع السعودي يتفقد قواعد الجيش على الحدود الجنوبية.. و”اليمن” يطلب تدخل “قوات درع الجزيرة”

وزير الدفاع السعودي خلال تفقده القوات في جازان.
وزير الدفاع السعودي خلال تفقده القوات في جازان.

الرياض- البحرين اليوم

زار وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان مساء أمس الأحد، وحدات الجيش السعودي المرابطة في مدينة جازان الساحلية المجاورة للحدود اليمنية، ووجه بالبدء الفوري بإنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتأتي زيارة وزير الدفاع هذه بعد أخرى مماثلة قام بها الأسبوع الماضي لمواقع الجيش السعودي في المنطقة الشمالية، وبعد أيام من تنفيذ قوات الأمن الداخلي لتمرين عسكري كبير حضره وزير الداخلية السعودي  في المناطق الحدودية مع العراق.

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في تصريح اليوم إلى صحيفة الشرق الأوسط “إن بلاده طلبت من دول الخليج دخول قوات درع الجزيرة إلى اليمن، لحماية الحدود والمنشآت الحيوية، ولمنع الحوثيين من السيطرة على كامل البلاد” بحسب قوله.

كما كشف ياسين إن بلاده طلبت من الأمم المتحدة فرض حظر طيران على المناطق والمطارات التي استولى عليها مقاتلو جماعة أنصار الله (الحوثيين).

يذكر أن قوات درع الجزيرة تأسست في 1982 من دول الخليج الست، ولا يُعرف الكثير عن تفاصيل تسليحها أو عدد أفرادها، ألا أن رئيسها قائدها اللواء مطلق الأزيمع وهو سعودي أن “درع الجزيرة” يتشكل من ثلاثين ألف جندي وضابط.

وكثيراً ما أثيرت الشكوك حول كفاءة “درع الجزيرة” خصوصاً عدم قدرتها على صد الغزو العراقي للكويت في 1990.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى