الخليج

الأصول الإحتياطية السعودية في الخارج تنخفض بمقدار 11 مليار دولار خلال شهر اكتوبر

من الخليج-البحرين اليوم

إنخفضت الأصول الإحتياطية الخارجية للسعودية بمقدار 2 % خلال شهر اكتوبر الماضي لتصل الى 543.9 مليار دولار مقارنة ب 554.8 مليار في الشهر الذي سبقه, وفقا لوكالة النقد العربي السعودية.

وأوضحت المؤسسة في نشرتها الشهرية التي صدرت يوم أمس الإثنين, ان احتياطات البلاد انخفضت في شهر أكتوبر بمقدار 16% مقارنة بماكانت عليه قبل عام ومقدارها 648 مليار دولار أمريكي.

وفي هذا الصدد أوضح موقع “مبدل إيست مونيتور ” إن المملكة العربية السعودية “لا تكشف عن التوزيع الديموغرافي للأصول الاحتياطيية الخارجية لها أو عن طبيعتها”.

ومن جانب آخر ، قالت وزارة الخزانة الامريكية إن المملكة العربية السعودية لديها استثمارات بقيمة 89 مليار دولار. ومن جانبه أعرب محافظ مؤسسة النقد السعودية أحمد الخليفي من ان بلاده “ليس لديها قلق بشأن استثماراتها في الولايات المتحدة بعد إقرار القانون JASTA أو تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب”.

وكانت الإحتياطات السعودية انخفضت عند نهاية العام الماضي بنسبة 15.8% عما كانت عليه في العام الماضي, وبلغت 616.53 مليار دولار مقارنة ب 732.22 مليار دولار في العام 2014.

وتعاني السعودية من هبوط حاد في الإيرادات, جرّاء إنخفاض أسعار النفط والذي تزامن مع عجز في الميزانية بمقدار 98 مليار دولار في العام الماضي, فيما بلغ العجز 87 مليار دولار هذا العام, فيما استنزفت الحرب التي تشنها السعودية على اليمن منذ قرابة العامين, الموازنة من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى