الخليج

السلطات القطرية تحجب موقع الوكالة الإعلامية الوحيدة والمستقلة في البلاد

من الدوحة-البحرين اليوم

دانت منظمة امريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) حجب موقع دوحة نيوز الإخباري الناطق بالإنجليزية .

وعبّرت المنظمة عن قلقها الشديد إزاء هذا القرار الرقابي الذي اعتبرته المنظمة “يشكل اعتداءا على حرية الإعلام في البلاد”.

و قال حسين عبدالله، المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين “إذا كانت السلطات القطرية هي المسؤولة عن هذا التقييد، فهذا التحرك هو اختراق واضح لحرية الصحافة في البلاد .يجب على السلطات التراجع عن هذا القرار على الفور و ضمان الحق الأساسي في حرية التعبير و الصحافة”.

عمل موقع دوحة نيوز في البلاد لمدة ثماني سنوات وهو الوكالة الإعلامية الوحيدة التي تعتبر مستقلة. وتطرق الموقع إلى مواضيع تعتبرها الحكومة مثيرة للجدل وحساسة بما فيها معاملة العمال الأجانب. في أغسطس.

على الرغم من أن قطر هي الموطن لمركز الدوحة لحرية الإعلام ولشبكة أخبار الجزيرة البارزة، هناك القليل من حرية الصحافة إن لم تكن غائبة. يهدد قانون جرائم الإنترنت 2014 حرية التعبير، فيعاقب من ينتقد الحكومة والإسلام بالسجن.

ووفقاً لتقرير صحافة منظمة فريدوم هاوس 2016، يخضع الصحفيون والإعلاميون في قطر لقيود مشددة بما أن المشهد العام “يشجع على مستوى عال من الرقابة الذاتية”. كما تمت مضايقة الصحفيين الأجانب بسبب تحقيقاتهم وريبورتاجاتهم الصحفية.

وألقي في مايو 2015، القبض على فريق من الصحفيين من بي.بي.سي بسبب ريبورتاج حول معاملة العمال الأجانب في بناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

وجعت المنظمة حكومة قطر الى “إعادة وصل جميع وكالات الأنباء في قطر، ورفع جميع القيود المفروضة على الصحافة الحرة والمستقلة” كما وطالبت قطر ب”تعديل قانون الجريمة الإلكترونية وقانون العقوبات بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى