العالم

الشهابي: النائب دشتي يدفع ثمن مواقفه.. والأخير: الهجوم ضدي “مؤامرة”

سعيد الشهابي - أمين عام حركة أحرار البحرين
سعيد الشهابي – أمين عام حركة أحرار البحرين

 

البحرين اليوم – (خاص)

 

استنكر أمين عام حركة أحرار البحرين، سعيد الشهابي، الحملة التي يتعرض لها الناشط الحقوقي والنائب في مجلس الأمة الكويتي، عبد الحميد دشتي، وذلك على خلفية مواقفه الحقوقية، وتضامنه مع شعب البحرين.

الشهابي استهجن التحرّك السّعودي الذي دفع البرلمان الكويتي لرفع الحصانة عن دشتي، ووصف ذلك ب”البلطجة تحت قبة البرلمان”، وأضاف “ما فعله عملاء آل سعود بالنائب عبد الحميد دشتي عار على الكويت”.

وأكد التضامن مع دشتي الذي وصفه ب”النائب الشجاع (..) الذي دفع ثمن مواقفه الشجاعة بتعرية الإرهابيين الحقيقيين”، حيث “فضح (دشتي) عملاء السعودية داخل مجلس الأمة الكويتي، فاعتدوا عليه بحقد عندما فشلوا في الرد المنطقي على كلامه ومواقفه”.

وشدّد الشهابي على أن “شعب البحرين لا ينسى منْ وقف معه ودافع عنه”، مشيرا إلى المواقف الحقوقية التي عُرف بها دشتي في التضامن مع شعب البحرين وتأييد مطالبه الشعبيّة، وقال الشهابي بأنّ دشتي “يدفن ثمن” هذه المواقف.

وكان النائب الأول لوزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الصباح، برّر الهجوم على دشتي ب”الحزم في مواجهة منْ يسيء إلى الدول الخليجية”، وأعن الصباح رفع الحصانة عن دشتي بناءا على طلب من وزير الدفاع، وذلك بعد أن قدمت السفارة السعودية مذكرة احتجاج طالبت فيها بتحويل دشتي إلى النيابة العامة لمحاكمته.

وادعت السفارة أن سبب الدعوى يعود إلى “ما وصفته بالإساءات المتكررة التي وجهها دشتي إلى المملكة السعودية”.

وكان دشتي انتقد مؤخراً سياسات السعودية عبر وسائل الإعلام، وفي المحافل الدولية. وأشار إلى إن “عاصفة الحزم” ستدمر كل دول الخليج وستدخلها في مأزق. كما حذّر من الآثار الخطيرة للأزمة القائمة بين السعودية وإيران.

النائب الكويتي عبد الحميد دشتي، أثناء جلسة مجلس الأمة، 1 مارس 2016/ الكويت
النائب الكويتي عبد الحميد دشتي، أثناء جلسة مجلس الأمة، 1 مارس 2016/ الكويت

وخلال جلسة مجلس الأمة الكويتي في الأول من مارس الجاري، دافع دشتي عن نفسه، مؤكدا أنه من أكثر الناس إيمانا بالوحدة والمصير المشترك بين شعوب دول مجلس التعاون، ولا يمكن له الإساءة للأشقاء بأي دولة. (شاهد: هنا)

وأكد أن كل ما وّجه ضده “هو كذب وجهل وافتراء”، معتبرا أن القرار الصادر بحقه “لا علاقة له بالدستور الذي يؤكد حق كل مواطن في التعبير عن رأيه”.

Capture2

وأشار دشتي إلى أن كل ما أعلنه وصرّح به عبر وسائل الإعلام وفي المحافل الدولية، كان بصفته الشخصية، مشددا على أن الدستور يمنحه هذا الحق.

دشتي رأى أن الهجوم الذي تعرض له هو “مؤامرة”، شارك فيها أعضاء في مجلس الأمة، معتبرا أن الخطوات التي اتّخذت بحقه “تنافي دور الكويت الذي لعبته على مدى سنوات”.

ويرأس دشتي التجمع الدولي لدعم المحاكمة الجنائية، وهو يتواجد حاليا في جنيف، حيث يُشارك في الفعاليات المصاحبة التي تُعقد على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هناك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى