إقتصادالخليج

الكويت: مشاريع قياسية في الكويت.. وانخفاض منح المشاريع في السعودية والإمارات إلى النصف

kuwait-beauty-5-660x330

البحرين اليوم – (خاص)

منحت الكويت السنة الحالية مشاريع بقيمة قياسية بلغت 30 مليار دولار، رغم انخفاض أسعار النفط، بحسب ما أفاد مسؤولون ومحللون اليوم الثلاثاء، 24 نوفمبر.

وقال مدير التحليل في مجلة “ميدل ايست ايكونوميك دايجست” الاقتصادية ادوارد جيمس “حتى منتصف اكتوبر، لزمت الكويت مشاريع قياسية قيمتها 30 مليار دولار”، بزيادة قدرها نحو 6 مليارات عن 2014.

وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي أن الكويت هي البلد الوحيد في مجلس التعاون الخليجي الذي سيُحقق نتائج أعلى من التوقعات في منح المشاريع هذه السنة.

وأوضح أن عمليات منح المشاريع في السعودية والإمارات، واللتين كانتا الأبرز على مستوى المنطقة، انخفضت إلى النصف.

وبلغت قيمة المشاريع في السعودية 33 مليار دولار، وفي الإمارات دون 20 مليارا.

وأوضحت “ميدل ايست ايكونوميك دايجست” أن الكويت التي مُنحت مشاريع بقيمة 24 مليار دولار في 2014، لديها خطط ومشاريع في طور الإنجاز بقيمة 251 مليار دولار.

وتتركز هذه المشاريع في مجال البناء (90 مليارا)، والنفط والغاز (49 مليارا)، والطاقة (26 مليارا).

وكان مجلس الوزراء الكويتي أقر في فبراير خطة تنمية خمسية تلحظ إنفاق 34 مليار دينار (112 مليار دولار) بين السنة المالية 2015/2016 و2019/2020.

وقال المسؤول في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، طلال الشمري، خلال المؤتمر اليوم، إن المشاريع المخطط لها خلال السنوات الخمس المقبلة، تشمل شبكة قطارات أنفاق بقيمة 18,5 مليار دولار، ومشروع سكك حديد بقيمة 6,6 مليار دولار هو جزء من مشروع على مستوى دول مجلس التعاون، ومعمل لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة ثمانية مليارات دولار.

وتُتيح هذه الخطة مضاعفة إنتاج الكهرباء إلى قرابة 30 ألف ميغاوات.

ووقّعت الكويت الشهر الماضي عقودا بقيمة 13 مليار دولار مع شركات أجنبية، لبناء مصفاة للنفط تنتج 615 ألف برميل يوميا.

وجدّد رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح الثلاثاء التأكيد أن تراجع أسعار النفط، التي فقدت أكثر من 50 بالمئة من قيمتها منذ منتصف العام الماضي، لن يؤثر على مضي الكويت في مشاريع التنمية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى