واشنطن

“بريان دولي”: تسليح الطغاة ودعمهم سياسيا يمكنهم من القمع…البحرين نموذجا!

image
من واشنطن-البحرين اليوم

كتب الحقوقي الدولي “بريان دولي” مقالا في “هافنغتون بوست” يوم الخميس (26 مايو 2016) بعنوان “50 يوما من نقض الوعد في البحرين” بمناسبة مرور 50 يوما على الوعد الذي اطلقته حكومة البحرين بإطلاق سراح الناشطة الحقوقية زينب الخواجة المعتقلة بمعية رضيعها.

وقال دولي ” غدا يمر 50 على إطلاق ذلك الوعد ولازالت الخواجة في السجن, خمسون يوما يمكنك خلالها أن تطير إلى القمر وترجع،أو تبحر في المحيط الأطلسي أوتتسلق قمة جبل ايفرست , ولكن لا يبدو أن حكومة البحرين تحاول جاهدة لتحقيق ذلك الوعد”.

ولم يبد دولي إستغرابه من عدم وفاء حكومة البحرين بوعدها وقال في هذا الخصوص ” اولئك الذين يتابعون أوضاع البحرين لم يفاجؤوا بتلكؤ السلطات في تنفيذ وعدها, فلقد وعد ملك البحرين من قبل بتنفيذ توصيات بسيوني لكنه لم ينفذها”.

واوضح دولي ان عدم تنفيذ الوعد “محرج” لوزارة الخاريجة الأمريكية التي رفعت الحظر عن مبيعات السلحة الى البحرين قبل قرابة العام تحت ذريعة إحرازها تقدم على صعيد تحسين اوضاع حقوق الإنسان.

وأكّد دولي على ان تردد وزارة الخارجية الأمريكية في الأجابة حول ما تنوي القيام به يعطي” املا ضئيلا” باتخاذ موقف حازم من واشنطن حيال حليفها.

وأضاف “لقد استجابت وزارة الخارجية لسحق حكومة البحرين للمعارضة السلميةعبر مكافأة النظام بتزويده بالمزيد من الأسلحة”. وأردف “إن تسليح الطغاة ودعمهم سياسيا بمكنهم من القمع ، وهو الأمر الذي تبدو امريكا مستعدة للقيام به في حالة البحرين”.

ودعا دولي الخارجية الأمريكية الى “إعادة النظر في قرارها باستئناف مبيعات الأسلحة الى البحرين” مضيفا ” إن الثقة بوعود النظام معدومة”.

يذكر ان وزير خارجية البحرين اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي في المنامة في 7 أبريل الماضي عن عزم الحكومة الإفراج عن زينب الخواجة ورضيعها لأسباب إنسانية مع إبقاء التهم الموجهة إليها”.

لكن السلطات لم تنفذ ذلك الوعد ولازالت الخواجة تقبع في السجن بالرغم من تدهور حالتها الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى