واشنطن

بعد وضعها على (القائمة السوداء) في تصنيف “مراسلون بلا حدود”.. البحرين “غير حرة” في تقرير “فريدوم هاوس” ٢٠١٧م

 

نيويورك – البحرين اليوم

بعد تقرير منظمة (مراسلون بلا حدود) الذي أكد تراجع الحريات الصحافية في البحرين هذا العام ٢٠١٧م، أكد تقرير منظمة (فريدوم هاوس) تصنيف البحرين في قائمة الدول “غير الحرة” على مستوى حرية الصحافة.

وأوضح تقرير المنظمة الصادر اليوم الجمعة، ٢٨ أبريل، بأن مجموع النقاط التي أحرزتها البحرين في عموم مجال الحريات الإعلامية وصل إلى ٨٧ من ١٠٠ نقطة، علماً أن حساب مؤشر الحرية يبدأ من النقطة (صفر)، الذي يمثل المستوى الأعلى من الحرية، وصولاً إلى النقطة (١٠٠) التي تمثل الأقل، وشمل الحساب مجال البيئة القانونية للعمل الصحافي، والحريات السياسية والاقتصادية.

وتُعد تقارير منظمة (فريدوم هاوس)، وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، من التقارير المعتبرة دولياً، ويتم الاستناد عليها في رسم مؤشرات الدول وتقييمها من قبل منظمات دولية وأممية.

وكانت منظمة (مراسلون بلا حدود)، ومقرها فرنسا، أصدرت في وقت سابق من الأسبوع تقريرها حول وضع الحريات في العالم، وقال التقرير بشأن البحرين بأن “تهديدات كبرى” يتعرض لها الصحافيون داخل البلاد، حيث ضُمت إلى “قائمة سجون الصحافيين” و”القائمة السوداء”، والتي تضم الدول الأكثر “فتكا بحياة الصحافيين” وفق مؤشرات المنظمة.

وقالت (فريدوم هاوس) إن “حقوق الصحافة تتدهور بسبب جهود السياسيين في الدول الديموقراطية لتحديد شكل التغطية الإخبارية ونزع الشرعية عن وسائل الاعلام”، حيث وُجهت إلى دول أوروبية انتقادات على هذا الصعيد.

وقال مايكل ابراموفيتز من المنظمة أنه “عندما ينتقد السياسيون الإعلام فإن ذلك يشجع نظراءهم في دول أخرى على فعل الشيء ذاته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى