العالمالمنامة

حملة تضامنية تستمر حتى ٣٠ أغسطس الجاري: أين السيد علوي؟

١

البحرين اليوم – (خاص)

أطلقت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ADHRB حملة تضامنيّة مع المختطف البحراني السيد علوي حسين، من بلدة الدراز، تحت عنوان: أين السيد علوي؟ وذلك مع استمرار اختفائه قسرا أكثر من ١٠ أشهر منذ اختطافه في ٢٤ أكتوبر من العام ٢٠١٦م.

ودعت المنظمة للمشاركة في الحملة عبر زيارة الموقع المذكور أدناه والضغط على رسالة موحدة لمشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقول الرسالة ما نصّه: “أخضعت حكومة البحرين السيد علوي للإخفاء القسري لمدة ١٠ أشهر. أين السيد علوي؟”.

وتستمر الحملة حتى تاريخ الثلاثين من أغسطس الجاري، الذي يُصادف اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، وستتم مشاركة الرسالة الموحدة في هذا اليوم على حسابات التواصل الاجتماعي الداعمة للحملة.

٢

وعدت منظمة “أمريكيون” إلى الانضمام لدعم الحملة من أجل “جمع الأصوات بشكل جماعي على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على توضيح عاجل بشأن مكان احتجاز السيد علوي” والضغط على الحكومة في البحرين لكي تتيح له إمكان الوصول الفوري والمنتظم بمحاميه وأسرته وتلقي أية رعاية طبية قد يحتاج إليها.

ومنذ اختطافه في أكتوبر من العام الماضي، لم يُسمح لسيد علوي إلا بأربع مكالمات هاتفية قصيرة مع عائلته، ومُنع خلالها من إخبار أهله عن مكان احتجازه أو الحديث عن طبيعة احتجازه، ولا يزال مكان احتجازه وحالته مجهولين، وهو ما يجعله في حكم الإختفاء القسري لأكثر من ١٠ أشهر.

ولم تفلح محاولات العائلة في الكشف عن مصيره طيلة هذه الفترة، وقد تواصلت مع كافة الجهات الرسمية، بما في ذلك ما تُسمى أمانة التظلمات في وزارة الداخلية الخليفية، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (الحكومية)، ووحدة التحقيق الخاصة.

 

واعتادت الأجهزة الأمنية الخليفية على اختطاف المواطنين والنشطاء بطرق غير قانونية، سواء باقتحام المنازل أو أماكن العمل أو من وسط الشوارع، دون إبراز مذكرة اعتقال “قضائية” مبيّن فيها سبب الاستدعاء أو الاعتقال.

ويتعرض المختطفون في الغالب لسوء المعاملة والتعذيب الجسدي والنفسي لإجبارهم على الإدلاء باعترافات ملفقة.

وعادة ما يتم إخفاء المختطفين الذين يتعرضون لتعذيب قاس ومنع الزيارات العائلية عنهم، وذلك بغرض زيادة الضغط النفسي عليهم وإجبارهم على الاعترافات المعدة سلفا، كما يرجح ناشطون أن الغرض من ذلك هو “إخفاء” آثار التعذيب وانتظار حتى زوالها أو انخفاض حدتها المادية أو العقلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى