الخليج

مركز الخليج لحقوق الإنسان: الناشط محمد العتيبي محتجز بمعزل عن العالم في السعودية بعد تسليمه من قطر

 

 

البحرين اليوم – (خاص)

أكد مركز الخليج لحقوق الإنسان بأن الناشط الحقوقي محمد عبد الله العتيبي “محتجز بمعزل عن العالم الخارجي” في السعودية، وأنه “يخضع للتحقيق المطوَّل”، حيث سُواجه “المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بتاريخ ١٢ يوليو ٢٠١٧م”.

وقال المركز في بيان اليوم السبت، ١٧ يونيو، بأن العتيبي يُحتجز “في سجن مباحث الدمام، ولم يتح له الوصول إلى اسرته أو محاميه”.

وقد تم ترحيل الناشط العتيبي من قطر إلى السعودية في ٢٨ مايو الماضي، بعد أن تم اعتقاله في ٢٤ مايو أثناء مغادرته إلى النرويج التي منحته مع زوجته “وبشكل استثنائي (..) وثيقتي سفر نرويجية وأعطته حق اللجوء السياسي حال وصوله البلاد، وذلك بعد مطالبته بدعم دولي عقب مغادرته السعودية إلى قطر” في مارس الماضي، حيث كان يواجه ملاحقات قضائية بسبب نشاطه الحقوقي.

 

ودعا المركز إلى “توفير الحماية الكاملة للمدافع عن حقوق الإنسان محمد العتيبي” في السعودية،  “ولسماح له بالسفر إلى النرويج، حيث أعطي له الحق في البقاء”، كما دعا إلى وقف محاكمته “وإلغاء جميع التهم الموجه إليه، لأنها تتعلق فقط بأنشطته السلمية في مجال حقوق الإنسان”، وأكد المركز كذلك على ضرورة رفع القيود عن المدافعين عن حقوق الإنسان داخل السعودية، بما في ذلك “المضايقة القضائية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى